أيها الغاضبون….وراكم؟

بعد إعفاء فضيلة الشيخ الشثري من منصبه بطريقة ذكرتنا بفقرة كانت تذاع في آخر نشرات الأخبار في التلفزيون السعودي حيث كان يعلن عن إنزال أحد الحدود الشرعية بأحد الأشخاص ويأتي في نهاية الخبر ” ووزارة الداخلية إذ تعلن هذا ليعتبر كل من تسول له نفسه فعل كذا و كذا”. بعدها عبر الكثير من “أصحاب الرأي” السعوديين عن استيائهم من الإقالة المفاجئة و اعتبروها من باب قمع حرية التعبير، و قدّم الجميع مقالاتهم بعبارة ” على الرغم من أننا لا نتفق مع ما صرح به الشيخ و أننا مع مشروع الجامعة الحلم إلا أننا مستاؤون من الإقالة  ….” الخ.  بل و أقاموا الدنيا و أقعدوها على “الليبراليين”  بحجة أنهم قاموا بحملة منظمة في الصحف أقرب ما تكون للمؤامرة على الشيخ و أنهم قوم يقولون ما لا يفعلون و يدعون “اللبرلة” و هم عنها بعيدون و أنهم – الليبراليون- على عكس ما تدعوا إليه ليبراليتهم لا يبالون بأن تقمع حرية التعبير لمن يخالفوهم في الرأي. وبما أن الجميع أدلى بدلوه في الموضوع … لا أرى مانعا من أن أخوض أنا أيضا فيه.

أولا … اسمحوا لي أيها الغاضبون قبل أن تتباكوا على حرية الرأي المقموعة أود أن أذكركم بعدد من النقاط:

1-    في الديمقراطيات الغربية يفتخر المواطنين بحقهم في “حرية التعبير”، في دول المعسكر الشيوعي سابقا كان المواطنون هناك يطالبون ب “الحرية بعد التعبير” حيث أن الجميع حر في التعبير لكن المهم هو ماذا يحصل للمخالف بعد أن يعبر عن رأيه؟

2-    في حالة فضيلة الشيخ الشثري لم يسجن أو يؤذى ولم ينتهك أي حق من حقوقه كل ما في الموضوع أنه أقيل من منصب حكومي.

3-    نعم نعم منصب عضو هيئة كبار العلماء هو منصب حكومي عالي وعادة لابد وأن تتفق رؤية الموظفين في مثل هذه المناصب العليا –في هذه الحالة الشيخ- مع توجه الحكومة هذا هو الحال حتى في الدول الليبرالية العتيدة والتي تراعي حقوق الانسان بما فيها حق حرية التعبير!

4-    نسي أو تناسي الغاضبون أن “رأي” الشيخ عضو هيئة كبار العلماء ليس أي “رأي” ففي مجتمع يقدس فيه الناس آراء المشايخ ويضعونها أحيانا في مرتبة الكتاب و السنة يصبح هذا الرأي “أكثر من مجرد رأي”.

5-    فضيلة الشيخ عبر عن رأيه لم يمنعه أحد من ذلك، و كتاب الصحف عبروا عن آرائهم ….الشيخ خالف الحكومة … الشيخ أعفي من منصبه! لا شك أنكم سمعتم أنه قد سبق و أعفي بعض رؤساء تحرير الصحف من مناصبهم أيضا لاختلاف توجهاتهم مع توجهات الحكومة … الشاهد: اللي يختلف توجهه عن توجه الحكومة، تقيله الحكومة  من منصبه و المنطق يقتضي أن يلقي المشاهدين باللوم على الحكومة و ليس على التيار المعاكس!

6-    طالما أن الجميع عبروا عن آرائهم لم يمنعهم أحد  أين هو إذا فعل “انتهاك حرية التعبير” الذي مارسه الليبراليون؟ أفيدونا أفادكم الله.

7-     مما يوصلنا للنقطة الأخيرة … القوم اللذي غضبوا من الإقالة لماذا صبوا غضبهم على الليبراليين؟ أليس الملك هو من أقال الشثري؟ هل هم من السذاجة حتى يعتقدوا أن عدة مقالات صحفية ( و لو كانت تسعة عشر مقالا كما عدها أحد المعلقين) كفيلة بتأليب الملك على فضيلة الشيخ عضو هيئة كبار العلماء ؟؟؟؟ أليس من الجائز أن يكون الشثري مثلا قد نغص على الملك فرحة احتفاله بتحقيق حلم كان يراوده منذ 25 عاما في احتفال بهيج لاتزال رائحة ألعابه النارية عالقة في الأجواء….الله أعلم!

ربما …أقول ربما من الأن فصاعدا سيصبح الذكاء وسعة الأفق وعدم الانغلاق على الماضي أحد متطلبات الحفاظ على وظيفة عضو هيئة كبار العلماء!

عليه و بناءا على ما تقدم أقول…. أيها الغاضبون …. وراكم؟؟

Advertisements
هذا المنشور نشر في opinion, politics, Saudi Arabia وكلماته الدلالية , . حفظ الرابط الثابت.

32 Responses to أيها الغاضبون….وراكم؟

  1. انا غضبي على التيار الليبرالي .. انهم كانو يدعون حرية التعبير .. وعندما عبر احد رأيه .. لم يقومو بالرد كأفراد .. بل كان الرد كعصابه مؤامرة .. واغلب الردود كانت غير صحيحه وكان فيها من التدليس واللف والدوران .. وهذا الشئ أغضبني لأني عرفت ان هالتيار مستعد ان يكذب ويدلس من اجل ان يضر الطرف الآخر ..

    و الصراحه نقطتك هذي صحيحه .. اذا كان الزعل على الإقاله علشانه كان ضد توجه الحكومه فليه ما زعلنا على اقالة خاشقجي دامنا زعلانين علشان حرية التعبير …

    خلاص انا غيرت وجهة نظري …

    وش رايك فيني سريع سريع 🙂

  2. مروان كتب:

    أختلف معك.

    لكن مش رايق أناقش لأني حلقي متورم وخشمي مسدود.. وفيني كحه بعد. يمكن أرجع للمناقشة متى ما أنحلت المشاكل آنفت الذكر :\

    تحياتي.

  3. M كتب:

    رغم أنني أعتبر نفسي ليبرالي أكثر من كوني محافظ، إلا أنني وجدت بعض المقالات ضد الشثري مغايرة جداً لمبدأ حرية التعبير. نعم حرية التعبير عن الرأي أيضاً تعني حرية نقد هذا الرأي، و لكن طلبات “الإسكات” التي نادى بها البعض ليست كذلك.

    تاركاً النقطة السابقة وراءنا، أنا أجد إقالة الشثري عملاً صائباً. المنصب الذي كان يحتله منصب حساس و تشريعي و فوق كل شئ حكومي. أي أن الآراء العلنية لحاملي هذا المنصب يجب أن لا تكون معارضة لتوجهات الحكومة (في هذه القضية الملك عبدالله) بهذا الشكل الكبير. جرى العرف السياسي على منع الموظفين في السلك الدبلوماسي و العسكري في أي دولة من إبداء أي آراء سياسية تجنباً لهذه المشكلة. كما أن، كما أسلفت كاتبتنا، المناصب الحكومية ليست حقاً بشرياً مفروضاً، بل ميزة مكتسبة حلها و ربطها بيد صاحب الشأن.

  4. ماجد كتب:

    النقطة رقم ستة وخمسة كذلك عندك غير صحيحة ..

    هم طالبوا “بإسكاته” كي لا يشوش ..!!

    وهذا هو المخالف لمبدأ حرية الرأي ..

    هم لم يعبروا عن رأيهم بمخالفتهم لرأيه فقط إنما قاموا بمهاجمته شخصيا وأنه كان من المفترض أن لا يقول شيئاً ..

    هل بقي بعد ذلك شيء من مسألة حرية الرأي !!

    وأنا أياً كان توجهي وإيدلوجيتي لن أقبل بهذا الشيء ..
    =-=-=-=-=-=

    النقطة الرابعة كل وشأنه ،، يعني أرجوا إنك ما تتدخلين بإختيارات الناس إن هم إختاروا كذلك ،، أليست هذه من أهم مبادئ الليبرالية ؟؟

    =-=-=-=-=-=

    النقطة السابعة ،، معليش بس أنا عارف وأنتي عارفه إيش القصه هنا 🙂

    =-=-=-=–=-=

    النقطة الثانية لم يسجن أو يأذى !!
    ما تجي هذي أبد 🙂

  5. Mashael.M كتب:

    صحيح كل طرف عبر عن رأييه , لأنو بصراحة شيء مستفز جامعة صرف عليها الملايييين وأهدافها كبيره كل من ينتسب إليها يقطع كل المسافات تلك والعوائق وكل شيء من أجل ان يكون في مكان مختلط فقط ! يعني انا أعتبرها سطحية لمن نترك كل أهداف الجامعة ونقف عند حد الإختلاط اللي هوا حاصل بكل الأحوال بالحياة , الليبراليون لم يردوا كعصابة كما قال إبراهيم طيب كل واحد إستفزة الأمر وعلق عليه في زاوية تخصه فين المشكله ؟ لأنو الصدمة لمن يجي كلام من شخص بهذا الحجم , ومثل أي قضية لمن تحصل الكل بيعبر عن رأيه فيها يعني المسألة طبيعية

  6. طلال كتب:

    اختلف معك في نقطتين،
    “لابد وأن تتفق رؤية الموظفين في مثل هذه المناصب العليا –في هذه الحالة الشيخ- مع توجه الحكومة هذا هو الحال حتى في الدول الليبرالية العتيدة والتي تراعي حقوق الانسان بما فيها حق حرية التعبير!”

    من قال ذلك؟! عضو الكونجرس -وهو أعلى منصب رفيع بأمريكا- بإمكانه أن يعترض على المجلس والرئيس نفسه إن شاء. لا في قشور النظام بل في صلبه. بالطبع للمجلس الحق بتجاهل طلبه إن لم يستسيغوه، ولكن لن تسمعي نبأ إقالة ذلك العضو صباح اليوم التالي.

    والنقطة الأخرى هي -وكما أكدها الأخوة من قبلي- لم تأتي الاعتراضات على التيار الصحفي الليبرالي -الذي فقدت الثقة فيه بالمناسبة- بسبب اختلافهم بالرأي مع الشثري، بل بسبب نبرة التخوين واستجلاب السلطة تماماً كالتي كنّا نقرأها في خطابات التيار الإسلامي ضدهم. مما أكد عندي قناعة أن البصمة السعودية -بكل حسناتها وسلبياتها- موجودة في كل مواطن مهما اختلف تياره وانتماؤه.

  7. وجهة نظرك منطقية جدا و أعتقد أن الشيخ خالف نظام هيئة كبار العلماءالقائم بالأساس على التلقي من القيادة السياسية و مباركة خطواتها و ليس العكس .

  8. التنبيهات: مشـاعل .. » أرشيف المدونة » حرية التعبير !

  9. Entropy كتب:

    ابراهيم

    الردود لم تكن مؤامرة ..أغلب الظن أنهم وجدوا فرصة متاحة للرد فردوا …لا تنسى أن التيار الذي يمثله الشيخ مفتري في الشعب في كثير من الأمور … وعندماتأتي فرصة مواتية مثل هذه فكأنما نزلت من السماء … يطلع الناس حرهم الجديد و القديم!!

    مروان

    سلامات أهلا بردك في أي وقت 🙂

  10. Entropy كتب:

    الأخ ماجد

    أكرر مرة ثانية: الملك لم يعفيه استجابة لطلبات الكتاب اللذين كتبوا في الصحف، الملك أعفاه لأنه طالب بأشياء تفتح الباب للتيار الديني بمطالبات تالية و تدخلات لا يريدها الملك مثل التدخل في المناهج والتدخل في طريقة سير الحياة الاجتماعية في الجامعة. الملك كان على علم بكل خطوات تنفيذ الجامعة من أصغر صغيرة لأكبر كبيرة … و لم تكن هذه الأمور مفاجئة له فعندما يتكلم الشيخ بهذه الطريقة ماذا تتوقع أن يكون رد فعل الملك؟

    المطالبات بالإسكات هذه عادة كل المختلفين في الرأي … أرى أن هناك خلط لدينا في الموضوعين.

    وشكرا على تعليقك

  11. Entropy كتب:

    مشاعل

    متفقين 🙂

    الأخ طلال
    المقارنة بأعضاء الكونجرس غير منطقية لسبب بسيط أن الرئيس الأمريكي لا يعين أعضاء الكونجرس ! لكن تحيل مثلا أن يأتي تيموثي جايتنر و يصرح تصريح يختلف عن رؤية أوباما في الإصلاح الاقتصادي هل تعتقد أن الرئيس سيتركه في منصبه؟ لا يمكن… كما أن العادة جرت في مثل هذه الديمقراطيات أن يستقيل المسؤول قبل أن يعبر عن وجهة نظره المخالفة .

  12. Entropy كتب:

    مشاعل

    متفقين 🙂

    الأخ طلال

    المقارنة بأعضاء الكونجرس غير منطقية لسبب بسيط أن الرئيس الأمريكي لا يعين أعضاء الكونجرس ! و الكونجرس هيئة لا تخضع للحكومة ( الإدارة كما يسمونها في أمريكا).
    لكن تخيل مثلا أن يأتي تيموثي جايتنر و يصرح تصريح يختلف عن رؤية أوباما في الإصلاح الاقتصادي، أولا لا يمكن لمسؤول مثل تيموثي أن يصرح بشيء مخالف لتوجه الرئيس، وإن حصل و أن تعارضت وجهة نظر أحد المسؤولين مع توجه الحكومة فقد جرت العادة في مثل هذه الديمقراطيات أن يستقيل المسؤول أولا ثم يصرح بما بدا له
    !!

  13. Entropy كتب:

    الأخ عبدالرحمن

    تماما هيئة كبار العلماء هي كما قلت خاصة بعد رحيل المشايخ الكبار رحمهم الله.

    كما أن أثر تصريحات شيوخ الهيئة كبير لدى الشعب الذي لا يزال لدى كثير من شبابه ميل نحو التطرف والبعد عن الوسطية…. تصريح مثل هذا كفيل بتأليب الكثير.

  14. مروان كتب:

    بدايةً، هل هذا رأي الشثري وحدهُ؟ أشك بذلك. بالتأكيد غالبية، إن لم يكن جميع، أعضاء هيئة العلماء ضد هذا الأختلاط. لكن الشثري، المسكين، هو الذي تحدث وفقًا لمعتقده، وأنكر المنكر. لذا وقع الفأس على رأسه، مع أن باقي الشيوخ يوافقونه. أي “أؤمن بما تريد، لكن لا تخالف توجهنا”. ولذلك هي قضية حرية تعبير.

    فصل، أو طرد، أو إعفاء، أو مهما كانت التسميّة، ستضعف هيئة كبار العلماء وأستقلاليتها. على الأقل في نظر البسطاء والعامة، الذين يؤمنون باستقلاليتها.

    ثم ماذا لو قال أحد أعضاء هيئة كبار العلماء أن الإختلاط محرم. في السعودية لا يوجد متدين يناقش في حكم الغناء فكيف بكبار العلماء، الذين يصرحون برأيهم في هذه المسألة نهارًا جِهرًا دون أن يتعرضوا لشيء، ودون أن تتوقف الإذاعات ومحطات التلفزة عن بثها. وكذلك الدخان، تحريمها لم يتسبب بوقف توريدها وبيعها. رغم ذلك، لم يخرج علينا صحفيين وكتاب، ومدعين لليبراليّة، منكرين على أصحاب هذا الرأي ومتهميهم بشق اللحمة الوطنيّة وإثارة الفتنة، ومطالبين بإبعادهم وفصلهم.

    لقد أستغلت هذه القضية من أجل تصفية حسابات بين الأجنحة، وكذلك للتسلق والتملق، بدعاوى مثل “حلم الملك” وغيرها. لذلك بدت دنيئة وغير أخلاقيّة، وأصبحت من أجل ذلك مرفوضة.

    وعودًا على بدأ أقول: لو لم تُثار كل هذه الزوبعة حول كلام الشثري، لمرّ مرور الكرام ولم يلتفت له. إنما هذا الإزعاج هو الذي تسبب بالمشكلة، وأثار الفتنة النائمة ملء جفنيها.

    تحياتي للجميع.

    • Entropy كتب:

      مرحبا أخ مروان

      نعم ليس رأي الشيخ الشثري وحده …بل من المتوقع أن يكون رأي الكثير من المشايخ أيضا
      لذلك كان رد الفعل القوي من الملك: الإعفاء حتى دون تضمينه عبارة “بناءا على طلبه” التي عادة ما تتضمنها صيغة مثل هذه الإعفاءات
      لإقفال الباب على أي شخص أو جماعة تفكر في الولوج من من هذا الباب !
      أقصد باب الاختلاط حيث أن الشيخ مشكلتك الأكبر هي حديثه عن التدخل في المناهج و غيرها، و ليس الاختلاط والله أعلم سوى وسيلة – ربما ليست وسيلة الشثري – لكنها لو ترك الباب مفتوحا لكانت وسيلة الكثير في التشويش على الجامعة فعلا (أرى أن خاشقجي استخدم كلمة مناسبة تماما بالمناسبة 🙂 )

      بالنسبة للتدخين و الغناء من وجهة نظري … لا أعتقد أن مسألة تحريم الغناء أو التدخين هي مشابهة لمسألة التدخل في جامعة “الملك”
      هذا مشروع له أهداف تكلم عنها الملك كثيرا و هو يؤمل الكثير عليه و يريد أن يبقى كمشروع نهضوي يخلد اسمه في التاريخ لذلك من غير
      المناسب مقارنته بالحديث عن حرية الشيوخ في الحديث عن تحريم التدخين أو الغناء…و التي لازالت متداولة مثل ما ذكرت و لم ينكر أحد على من تكلم ضدها

      سؤال: لو لم يكتب الصحفيين عن تصريح الشيخ الشثري …. و تمت الإقالة فعلاهل كان المنادون بحرية التعبير أثاروا ضجتهم؟ شخصيا أعتقد أن الضجة كانت ستحدث في جميع الأحوال … يعني الليبراليين مع أني أعتقد أن بعضهم تجاوز الحد إلا أنهم ليس لهم يد و لا ناقة فيما حصل و ليسوا مسؤولين عن المشكلة أيضا هم فقط وجدوها فرصة لصب جام غضبهم على التيار المعاكس الذي طالما كانت له اليد العليا في كثير من أمور الدولة و كما قلت سابقا فرصة نطلع الجديد و القديم 🙂
      فقط هذا ما أردت قوله!

      وأجر و عافية والحمد لله على السلامة
      🙂

      • مروان كتب:

        أعتقد أن أختلاف الرأي في هذه القضية هو بسبب أختلاف المرتكز الذي يقف عليه كل الرأي: البعض يراها قضية تكميم أفواه، وآخر يراها فصل موظف حكومي، وآخر يراها محاربة للتخلف والرجعية.

        لكن ما هو موقفنا من السلطة: هل هو «ما أريكم ألا ما رأى ولا أهديكم ألا سبيل الرشد» أم هو «وأمرهم شورى بينهم»؟

        فقط.. تحياتي لكِ 🙂

      • Entropy كتب:

        الأخ مروان

        نحن نعيش في ملكية
        🙂
        لكن الأن أصبح لفضيلة الشيخ الحرية في التعبير عن رأيه كيفما شاء بعد أن خرج من فريق العمل
        لعل في ذلك مواساة له

  15. طلال كتب:

    نعم اتفق معك. مقارنتي كانت غير صحيحة.

  16. ماجد كتب:

    أنا أتكلم عن التيار بشكل عام،، من هم مستشارين الملك ..!!
    أنا أتكلم عن نفوذ التيار بشكل عام،، سواءا في الصحف أو في الديوان الملكي ..

    شيء آخر بالنسبة لمسألة سد الباب على التيار الديني كي لا يطالب بأشياء أخرى !! مو كأننا رجعنا مرة ثانية لمسألة قمع حرية الرأي 🙂

  17. afkarnow كتب:

    يعيش الملك اللي بيحاول يطور السعودية شوي ويخلصها من كتير من الأمور اللي ماتفيدالا اعدائها …

  18. كلامك صحيح وعلى قولت خالي ” يقول الليبراليه لعبوها صح هالمره ولعبو على وتر اسم الملك .. والاسلاميين بينتظرون الفرصه الجايه وبيلعبونها صح ”

    وانا اقول الكل قاعد للثاني والشعب ضايع 🙂

  19. Mr.Caffeine كتب:

    ومن أنتِ ؟!

    🙂

  20. الشيخ إبن باز رحمه الله أفتى يوما في عهد الملك فيصل عندما كان هناك تعارض كبير بين سياسة المملكة و سياسة عبدالناصر بأن الإستعانة بغير المسلمين و لأي سبب كان و تحت أي ظرف محرم و مناقض للولاء و البراء و كفر صريح عندما أراد عبدالناصر الإستعانة بالإتحاد السوفييتي ضد عدوان أمريكا و إسرائيل.

    و عندما أرادت الحكومة الإستعانة بأمريكا ضد العراق أفتى ليس بجواز الإستعانة بالكفار بل بوجوب الإستعانة بالكفار.

    هذه هي الوظيفة و هذا هو الواجب الوظيفي. لا يوجد شيء غير منطقي و لا غير مفهوم في المعادلة. لا أدري لماذا ننظر برومانسية لهيئة كبار العلماء. هي جهاز حكومي لا قيمة دينية له.

  21. لو الشثري كان ذكيا حاله كحال الكثيرين رفع يديه محييا.. وعاش في تبات ونبات
    ويكفيه الآن من الغلبه وقلة الحيلة أن خطبة الجمعه في اليوم اللاحق أتت بصراخ تمجيد ذلك البناء والصرح الهائل!
    وأعتقد ان هذا كله هو بداية لقمع التيار الديني وأذون بتاريخ الفصل الفكري\الديني جديد!
    المهم الآن, أن نعي مانقول ومانفعل! فالحرب دائرة بين طواحن الحرام و التقدم !
    وكول واحد يحاسب على كلمتوه ! 
    زمن احقاق الحق وانكار المنكر قد ولى !

  22. اقصوصه كتب:

    موضوع يستحق المناقشه

    طبعا ما عندي خلفيه عن الاقاله

    بس حلو ان احنا نحاول نسمع الطرفين 🙂

  23. سهيل كتب:

    همممم.. تم فصله بقرار ملكي وتم نشر ذلك في الصفحة الأولى في جميع الصحف المحلية وتم شتمه من قبل معظم رؤساء التحرير في تلك الصحف في أعمدة مقالاتهم.. كما تم نشر مقالات وآراء لمن يريد انتقاده وتم حظر كل رأي يسانده أو يتعذّر له حتى!

    إذاً…. لا لم يُسجَن، ولم يجلد، بل حدث له ماهو اسوأ من ذلك بكثير! منذ تأسيس الدولة السعودية لم نسمع بتشهير و تحامل إعلامي على مستوى الدولة، كل الصحف و القنوات والمجلات المحلية تجتمع عليه.

    كان أمر مضحك مبكي، و موضوعك هذا مبكي فعلاً! رغم اتحاد الإعلام المحلي عليه إلا ان الآن النقد موجه لمن تعذروا له أو ساندوه، والذين لم يستطيعوا التعبير الا عبر الإنترنت! حتى أني قرأت من يقول “ما هذا الضجيج في مساندة الشيخ؟” هل الضجيج في أن الناس تعبر المكان الوحيد الحر أم أن الضجيج حدث في كل وسيلة إعلامية محلية؟ إنه ليس ضجيجاً لكنه صوت ضئيل، أزعج البعض الذين لايريدون سماع صوت ناموسة تعارضهم

  24. how to do كتب:

    شكراااااا على مدونتك الرائعة

  25. سعود الحارثى كتب:

    دول مجلس التعاون الخليجى ضحية عملية نصب عالمية!

    وقعت كل من السعودية وقطر على بروتوكولات تعاون فرنسي نووي، والمباحثات جارية مع كل من عمان والكويت، كما دخلت روسيا على البحرين لأقامة مفاعلات نووية فى دول مجلس التعاون الخليجى . أما الأمارات فقد وقعت مع كوريا الجنوبية عقدا قيمته 20 مليار دولار أمريكى لأقامة 4 مفاعلات نووية بالأمارات!!!!!

    الطاقة النووية السلمية أصبح موضوع قديم عفى عليه الزمن ومحفوف بالمخاطرومعظم الدول المتقدمة بدأت تستعمل بدائل أخرى سلمية للطاقة أقل تكلفة وأقل خطرا وتحقق نفس النتائج .. فلماذا لانبدأ من حيث انتهى الأخرون؟ لماذا نشترى دائما التكنولوجيا القديمة سواء فى المجال العسكرى أو السلمى؟

    ايطاليا والمانيا يعتبران من أكبر الدول الصناعية فى العالم .. الأولى لا تستخدم الطاقة النوويةا والثانية ستتوقف عن انتاجها واستخدامها فى سنة 2020 وحاليا تستورد الطاقة الشمسية من أسبانيا وفى المستقبل القريب من الجزائر.

    دول الخليج يستطيعون تغطية كل احتياجاتهم الكهربائيه وكذلك تحلية مياه البحر من الطاقة الشمسية و طاقة الرياح و أستغلال النفايات فى أنتاج الطاقة والفائض يمكن تصديره .

    هناك 5 مقالات هامة عن هذا الموضوع و هى النووى كمان و كمان ـ كارت أحمر ـ كارت أخضر ـ الأشعة الذهبية – ألوان‏.

    دول الخليج تحتاج إيضا لمحطات تنقية مياة الصرف الصحى و الزراعى لأعادة تدويرها و الأستفادة منها و هذا الموضوع بالتفصيل فى مقال صراع فى الوادى.

    الأمارات و قطر و الكويت معرضة أجزاء منها للغرق فى الخليج نتيجة أرتفاع مستوى سطح البحر و هذا الموضوع متناول بالتفصيل فى مقال الحل أسمه هولندا.

    ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور هذا الرابط :
    http://www.ouregypt.us/culture/main.html

  26. ايجى كتب:

    شكرا على التدوينه ومنتظرين جديدكم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s