الابتعاث و كشف المستور

نسمع بحكم قربنا من مقرالملحقية الثقافية السعودية في واشنطن و موظفيها عن الكثير من المشاكل النظامية و الأخلاقية التي يقع فيها المبتعثين و المبتعثات، يجد البعض منها طريقه للنشر على صفحات الجرائد السعودية و يبقى الكثير بعيدا. مشاكل متنوعة من عدم الالتزام بأنظمة  المرور وحتى مشاكل الاعتداء والتحرش الجنسي بالسيدات السعوديات و غير السعوديات مرورا بتعاطي المخدرات وعدم المحافظة على الممتلكات – حتى أن بعض مكاتب العقارات أصبحت لا تقبل التعامل مع السعوديين لكثرة المشاكل والأضرار التي يوقعوها بالممتلكات و العقارات التي يستأجرونها.

طبعا عندما يتم مناقشة هذه المشاكل تتنوع الآراء، الأغلبية ترى أن الابتعاث لا بد وأن يقنن لكثرة المشاكل التي تأتي من وراءه، البعض يرى أن إرسال الشباب و الشابات في سن صغير للخارج بدون رقابة هو المشكلة، أو أن ضعف متابعة الملحقيات السعودية لشبابنا  هو السبب و يدعو إلى مضاعفة أعداد المشرفين، و البعض الآخر يرى أنه لابد من إيقاف الابتعاث لأن هؤلاء المبتعثين يتسببون في تشويه سمعة السعودية في الخارج ( اللي يسمع يقول إن نظام القضاء و الهيئة قاعدين يلعبوا!!).

هل لاحظتم كيف أنه عندما يواجه السعوديين أي مشكلة فإن أول الحلول في نظرهم هو تشديد الرقابة؟ وبما أن الكلام ببلاش سأضيف رأي قد يحتمل الصواب أو قد يحتمل الصواب أيضا فاسمعوا يا أولي الألباب:. لماذا لا يكون السبب أن الابتعاث ساهم في كشف المستور عن الشعب السعودي؟ لابد أن نعترف أننا نشأنا في بلد النظام فيها أقرب إلى نظام الغابة من نظام دولة متحضرة، معظم الأمور لدينا تتبع نظام ” كل مين إيدوا إلو”. وهذا الشعب رغم أنه مسالم و ماكل هوا في أغلب الأحيان إلا أنه لا يعترف بأنظمة ولا حتى بطابور ولم يتعود على أنظمة طوال حياته كل ما يعيه من أنظمة هي نظامين:


نظام “الواسطة تسوي كل شي”: ففي حالة امتلاكك لواسطة أو كونك أنت شخصيا واسطة فالنظام –إن وجد- وبقية المواطنين تحتك. إن أكل أحد الأسود حقوقك فلا يوجد قضاء ينصفك. إن اعتدي عليك و لم تكن تستند على قبيلة تستطيع أن تلوح بها في وجه الظالم، فمعليه يا عمي روح ان شاء لله في الآخرة ما يضيع شي.

نظامخليك ساكت انت سعودي: على الطرف الآخر أنت كمواطن سعودي لابد وأن تتحلى بالأخلاق السعودية، ولا ترد على شيخ و لا تجادل مفتي ولا تحاول أن تعبر عن رأيك. بل و زيادة في الحرص عليك و على أخلاقك أوجدت الدولة أجهزة حكومية موكلة بمراقبتك: أجهزة تحدد لك أي الكتب تقرأ، و تمنع عنك أي صفحات مضرة بأخلاقك على الانترنت و تتأكد هل أقمت صلاتك في المسجد، و هل السيدة التي تمشي معك في الشارع زوجتك أم صديقتك، وتمنعك من أن تعبر عن آرائك بطريقة غير سعودية، بل حتى أنظمة تمنعك من أن تجادل شركة الكهربا أو الهاتف في فاتورتك، فالنظام يقول ادفع بالتي هي أحسن ولا تجادل.

هل نلوم المواطن السعودي إذا إن هو خرج من جزيرته الواقعة خارج نطاق التغطية الحضارية ووجد نفسه بدون رقيب ولا هيئة ولا داخلية؟ ألم نتوقع أن هكذا تصرفات سوف تبدر من بعض الشباب؟ نحن نراهم يرتكبون نفس هذه الأخطاء يوميا بينما هم بيننا في أرض الوطن … هل انزعجنا فقط لأن سوءتنا الأخلاقية انكشفت أمام الغريب؟

في رأيي يجب أن نكون في قمة الانزعاج لكن لسبب آخر وهو لأن الدولة و أنظمتنا فشلت في تهيئة بيئة صالحة لبناء انسان متحضر يستطيع العيش في مجتمع حضاري يلتزم بقوانينه ويعي معنى الحرية و أين هي حدودها. قال الملك فيصل رحمه الله عندما بدأت الطفرة “يجب أن نبني الانسان أولا قبل أن نبني الأرض” لكن كيف يا ترى تستطيع أن تبني هذا الانسان المتحضر في بيئة خالية من الحرية، قاحلة فكريا وحضاريا؟

تذكرت العبارة الشهيرة:

“The Sign of a Civilized Society, is Man’s Self Control”

علامة المجتمع المتمدن هي سيطرة الانسان فيه على تصرفاته … أترك لكم التعليق!

* هذه التدوينة أيضا بدون صورة. لقراءة النسخة بالألوان والصور فضلا أدخل معلومات بطاقتك الائتمانية

Advertisements
هذا المنشور نشر في life, Minimum Entropy, opinion, politics, Saudi Arabia, هموم شباب, حرية وكلماته الدلالية , . حفظ الرابط الثابت.

20 ردا على الابتعاث و كشف المستور

  1. تنبيه: الإبتعاث وكشف المستور | صدى المدونات

  2. نوران كتب:

    أعجبتني جداً الجملة الأخيرة. لأنها رد ممتاز على أصحاب الأفعال المشينة الذين يتحججون بأنهم “أحرار”!. والمبتعثون لا يسايرون المجتمع الأمريكي في “حريته” بل يسيئون لمعنى الحرية!
    شكراً لكِ ولما تكتبين .

  3. Saudi Eve كتب:

    i once saw the Saudi Embassy in Bahrain and asked: why is it larger than our embassy in other larger/far countries? thinking this is too big for Bahrain.. my Bahrainee friend replied: because of what Saudi’s do in Bahrain

  4. Mashael.M كتب:

    بجد كلامك سليم

  5. asma Qadah كتب:

    عندي كلام كتير يا انتروبي
    عندي حش وكلام يوجع القلب ومواقف مؤلمة بجد 😦 بس ماحقدر أقول شي ولازم أسكت لأني “مو سعودية” و “وانت طرش بحر خليك ساكت!”

  6. syriangavroche كتب:

    يبدو أن الحال نفسه في كل الدول العربية… و نفس الحل دائماً: تشديد الرقابة و القبضة الحديدية…

    أتفق معك بالرأي تماماً, و احييك على المقالة الممتازة

    تحية

  7. Saudi Eve كتب:

    تركي الدخيل كتب اليوم عن وضوع مشابه -تقريباً
    http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3134&id=10910&Rname=96

  8. يدك على الجرح تماما..تماماً…!

  9. نوفه كتب:

    صدقتي و الله كلامك منطقي غاليتي

    نسأل الله يصلح حال هذا البلد و مواطنيه 🙂

  10. fantastic ya entropy

    “الإبتعاث كشف المستور”

    فعلا، الأمر لا يتعلق بمشاكل فردية و تصرفات إستثنائية، بل هو إنعكاس لمشاكل إجتماعية أصيلة و خطيرة. مشاكل في نفسية المجتمع ككل. المجتمع مريض و يحتاج للتشخيص و للعلاج.

    ما رأيك أن هذين النظامين قد تحولا بفعل السنوات الطويلة و بفعل عوامل الضغط و الحرارة إلى قانوين فيزائيين. يعني أن لدي أصدقاء أمريكان و أوروبيين صاروا يدورون واسطات و كونكشزن علشان يمشون أمورهم بين الشركات و في الوزارات.

    و القانون الفيزيائي السعودي الأول “أن الواسطة لا تفنى و لا تستحدث من العدم و لكن تتحول من شكل لآخر” يعني اللي ما عنده واسطه مستحيل يمشي أموره في البلد و اللي عنده لا يمكن يعدم التسهيلات و على فكرة الرشوة شكل من أشكال الواسطه تبعا للقانون الفيزيائي.

    القانون الفيزيائي السعودي الثاني هو الأنتروبي الحضاري طبعا و هو أن المجتمع السعودي يميل إلى الفوضى و عدم الإنتظام مع مرور الوقت. المزيد من الفوضى تكون المزيد من الفوضى.

    طبعا االقانون الثاني ينقض نظرية التطور الإجتماعي التي تقول أن المجتمعات تتطور و تزداد حضارة مع مرور الوقت لأنها تكتسب المزيد من المعرفة و القدرات الإقتصادية.

  11. 4 كتب:

    للأسف … لايزالون يفكرون بنفس طريقة الأعراب او الغجر …

    القمع والشده …

    ربما لو أنهم حاوروا هاؤلاء الشباب وسعوا لتثقيفهم كان اوى وايسر من زيادة نسبة المشرفين او شده النظام فهؤلاء عندما يعودون يتوجب عليهم تمثيل الطبقة المثقفه….

  12. alanany كتب:

    كما لو كنت أحلم ليس علي جوهر الموضوع بل علي شجاعة الطرح
    تحياتي

  13. albder كتب:

    يكون معلوم للجميع انني قبل ان اكتب

    راي سجلت لدى منظمة هيومن رايتش وكل

    منظمات حقوق الانسان حتي يعرف سبب

    اختفائي 000هههه00 اننا في زمن قل

    كلمتك وانحش ياولد 000 نحن نعيش مثل

    بقية الشعوب العربية ياغافل لك الله

    يفترض ان نغيب عقولنا فلانفهم واذاننا

    فلانسمع واذا فهمت اللعبة فمن يجرؤ

    على الكلام واتوقع انا والمنجمة ماغي

    فرح ان تختفي هذه المدونة وصاحبتها

    ذات يوم ليس ببعيد يلوح في الافق

    اذا استمرت برفع الغطاء والغشاوة

    التي على اعيننا 00 وداعا للجميع

    http://albder.wordpress.com/

  14. Alaa كتب:

    لا أعتقد أن للحرية دور فالآن وفي أي دولة لاتوجد سلطة تستطيع أن تمنع ماذكرته “أجهزة تحدد لك أي الكتب تقرأ، و تمنع عنك أي صفحات مضرة بأخلاقك على الانترنت و تتأكد هل أقمت صلاتك في المسجد، و هل السيدة التي تمشي معك في الشارع زوجتك أم صديقتك، وتمنعك من أن تعبر عن آرائك بطريقة غير سعودية”

    في أي مجتمع لو ابتعث من لم يحصل على نسبة جيدة بالمدرسة تؤهله لدخول الجامعة وكل من لم يفكر في دخول الجامعة وكل المراهقين الغارقين في المراهقة , دون تمحيص أو تدقيق , سيحدث حتماً كل ما ورد أعلاه وأكثر .

    في كل العالم لايبتعث إلا من يستحق ذلك وعكس ذلك يطبق لدينا .

  15. محمد كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله
    اولا وفوق كل شي انا دايما اقرء واسكت بس هدا المقال عنجد رفع ضغطي تبغا تورينا دحين انك عاقل وواقعي يامسسسللللللللم
    افتخر انك مسلم اولا وكون قد هدي الكلمه وبعدين تعال اقرء مقالك وقول رئيك الساذج
    هدا المقال مايدل الى على شخصيه عقلها صغغغير اسمحلي
    دحين زعلان انك ماتقدر تشوف مجلات منحطه وتدخل على مواقع نت تلاقي فيها ناس منحطين زيك ولازعلان لانك تخرج تدشر مع وحده مهي من ممحارمك ولاحلال عليك تختلي فيها او تمسك يدها حتى شايف هدي الحضاره ياعاقل ولا انتا زعلان عشان ماتقدر تعترض على الشيوخ اللي يجتهدو ويوصلولك تفسير الادله والاحاديث اللي مانتا داري عنها عشان يبينولك ايش الحلال والحرام ياجاهل انتا بالاصح قول انو اللي مو عاجبك هوا دينك مو بلدك ذا كانت الحضاره بنظرك يعني تعترض على اهل العلم والمشايخ وانك تدشر على راحتك مع البنات الوصخين اللي زيك ولاانك ماتتفرج على قة ادب في النت عشان المواقع مو متاحه ولاالمجلات الوصخه اللي تحبها ممنوعه فانا اشوف لعد تكتب احسلك
    شعبنا السعودي ياللي مالك اصل فوق راسك انتا وامثالك غير ديانتك وانقلع على اوربا يستقبلو حثاله امثالك لانو الطيور على اشكالها تقققع
    واللي يسافر عشان يبغا العلم واهلو عاقلين مايسفرو او يسفروها لوحدو/ها يزوجو وبعدين يرسلو عشان لايخرب والعاقل المسلم القريب من ربو عمرو ماينحرف اللي ينحرفو هما ضعاف الايمان امثال اللي تعرفهم وتكتب عنهم ياما ناس راحو درسو وجابو احسن نسب وحببو الاسلام في قلوب الكفار واستغلو سفرهم دعووه وهدا اللي يشغلهم عن الفتن اللي هناك ورجعولنا بالسلامه اذا انتا شايف انك مخنوق في هدي الارض الطيبه اخرج منها وشوف الحريه واتقابل مع امثالك في جههننننم انشالله قطع الله لسان اللي يتكلم عن السعوديه وتطبيقها لكتاب ربنا
    تحيااااااااااااااااتي
    واتمنا معد تكتب لانو مقالك زي وجههك

  16. Dr. Humood Alshareif كتب:

    يسلم فمك احسنتي والله هذه الحقيقه ومن اجل كذا ح اتبعكي في التويتر ويشرفني وعلى فكره يجمعنا موضوع التخصص
    لي الشرف بمعرفتك
    حمود بن أحمد الشريف

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s