باب

باب في عدم جواز الاختلاط بين لنكات مواقع المدونين والمدونات

حدثنا بعض شيوخ المدونين و المدونات السعوديين منهم و السعوديات عن تحريم الاختلاط في صفحات الانترنت بين روابط مواقع المدونين ومواقع المدونات، وضرورة وجود حاجز ساتر يفصل بينهم للبعد عن الشبهات و درءا لما قد يجره الخلط على صدر صفحات المدونات من مفسدات. فالشيطان يجري في الساحات وقد يوقع في قلوب العذارى أو العانسات، أو لا سمح الله المتزوجات الافتتان بأسماء المدونين، خاصة المستقيمين،

فيحصل ما لا يحمد عقباه من المنكرات. عليه فقد قام بعض الإخوة مشكورين بفصل الروابط ووضعها في موقعين منفصلين لا يوصل بينهما نهر ولا بحرين، حماية لأخلاق المدونين و صيانة لشرف بنات المسلمين. إلا أنه لايزال بعض المدونين واللذين نشك في إصابة قلوبهم والعياذ بالله بمرض الليبرالية اللعين، لا يزالون يخلطون المواقع في قائمة واحدة غير آبهين بما قد يجره هذا الفعل من الويلات على مجتمع المدونين والمدونات، غير مبالين بخصوصية السعوديين ولا بطبيعة مجتمع المتنطعين، و بعد ذلك يطلعون علينا مستغربين من رغبتنا في وضع ضوابط للتدوين!!

ابراهيم الليبرالي

عافانا الله و إياكم من المنكرات… والله أعلم بالنيات.

هذا المنشور نشر في Humor, باب المضحكات وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

48 ردا على باب

  1. يقول صارخ بصمت:

    وفي رواية أخرى ممن نحسبهم من الثقات والله حسيبهم بأن فصلهم هو نوع من التنسيق والترتيب حتى لا تطول القائمة ويصعب البحث عن المدونة

    وقد أخذنا منهم الأيمان الغليظة بأنهم براء من كل فكر متعصب أو متحرر

  2. يقول mbet0hm:

    لا لا انتروبي شوفي
    احيانا اسم المدونة تحسين انها لبنت او ولد ، ومافي على جمب السيرة الذاتية كيف تبغينهم مساكين يعرفون اذا بنت او ولد
    اما بخصوص اسماء ونجلاء >> هذي جدا قوية :$ …
    ترا حتى انا توني معدلة اسراء انصدمت انه موجود مع المضيعين :$ ما انتبهت الا متأخر لووووووووووول …
    والحمدلله انهم قاموا بالعزل .

    تتوقعين يسون بعد قسم للعائلات وقسم للعزابية ؟؟

  3. يقول smartnet:

    درب …درب

    غط يا بنت

    هههههههههه

  4. علشان كذا انا لما ادخل مدونتي اتنحنح ( احم احم ) علشان يتغطون ..

    وفيه مدونه شفتها كانو حاطين حارس عند الباب .. قلت له ليه؟

    قالي اليوم مسوين عيد ميلاد وماخذين راحتهم …

    وبيني وبينك تقبلت الموضوع ومشيت ..

    واتذكر ان العمده ابو سعد كان مخلي مدونته للعوائل فقط .. وقتها ماكنت عارف ليه سوا هالشئ .. بس الحين فهمت انه يبي يبتعد عن الفتنه ..

    فيه مدون بيجيك الحين وبيعطيك وحده في العظم .. يخليك تحرمين تستخفين بالدين ايتها الأمريكيه

    🙂

  5. يقول MiLyAni:

    يمنع التعليق عند الشباب بدون وجود محرم

    ويمنع التعليق عند البنات دون وجود عائلة

    😛 😛

  6. يقول Entropy:

    الأخ صارخ بصمت

    طالما أنك أخذت بالحلفان و نحن نحسبك من أهل الإيمان فلا حرج إنشاء الرحمن. 🙂

    _______________________________

    الأخت المضيعة

    وماالداعي أن يعرف القارئ إذا كان الكاتب من البنين أو البنات قبل النقر على اللنكات؟ أهو من شروط صحة الزيارات؟
    وما “القوية” في أسماء و نجلاء؟ هذا الأخ يصف نفسه بالليبرالي هدانا الله و إياه يعني لا تستغربين شي 🙂

    _________________________________

  7. يقول Entropy:

    سمارت نت

    أبونا مافي …. ارجع بعد الصلاة يكون جا
    🙂

    ________________________________

    الليبرالي ابراهيم

    جزاك الله خير عالنصيحة ….بس ياريت لو تتوب إلى الله مما أنت فيه و تفصل بين المدونين والمدونات
    لأنك الله يصلحك واقع في نفس الإثم…. وإلا ترى بكرة تقرا في الجريدة تصريح من الهيئة:
    وصلنا ” بلاغ هاتفي” من أحد الحريصين بوجود اختلاط في مدونة المواطن ابراهيم
    وعلى الفور توجهت دورية للهيئة للموقع…… و انت عارف بقية القصة 🙂

    أما عن الأمريكيين ما عليك يخرجوا زي الشعرة من العجين الدور والباقي عليك انت يالمواطن
    🙂 🙂

    _________________________________

    سماحة الشيخ ملياني

    ما أعطوك المشيخة من قليل 🙂

    _________________________________

  8. يقول osamayy:

    سماحة الشيخة انتروبي حفظك الله ورعاك واطال في عمرك خدمة للمسلمين والمسلمات جزاك الله خير عنا خير الجزاء ونفع الله بعلمك واسكنك الله جناته مع الصديقات والشهيدات،

    عندي سؤال: ما حكم من يقوم بالتعليق في المدونات النسائية مع وضع بعض النظرات والإبتسامات والرموز الأخرى التي ربما تدخل في باب المعاكسات؟

    وجزاكم الله خيرا
    🙂

  9. يقول Rose:

    هههههههههه
    يعني البنت تدخل النت عادي مو لازم محرم:P

  10. البعض يمارس عملية الفصل، بينما يمارس البعض عملية الإقصاء بشكل تام فلا توجد روابط لمدونات نسائية !! 🙂

    ملاحظة جميلة ..

  11. ههههههههههههههههههههههه

    الله يوسع صدرك بالعافية …..

    تدرين ايش الي ناقص هيئة تدوينية تلف وتدور بين المدونات واذا في اختلاط تركبهم ( بالسيرفر ) الجمس يعني ………….

    وسلامتكم

  12. علشان كذا انا شايل البارتشن

    لا تخافين مفكر في كل شئ 🙂

  13. يقول Reem:

    لوووووووووول .. إنتروبي ..
    معقول فيه أحد يفكر بهذي الطريقة ؟؟

    إمم .. لقافة تذبحني ودي أسالك ايش مناسبة النص .. ؟؟

    تحيتي لسخريتك .

    بس صدقيني هذولا الناس حالة شاذة .

  14. يقول JUST HOPE:

    🙂

    ملاحظة ذكية جداً.

    تعرفين أحنا شعب مشبوه لازم تفرض علينا رقابة .

    فيه حدث صار لي كتبتة في المدونة قريب من هذا الموضوع

  15. يقول asma:

    ههههههههههههههههههههههههه يخرب شيطانك يا شيخة 😀 فجعتيني أول ما شفتي الدايرة على اسمي
    خلاص بسوي حظر ومحد يدخل عندي الا عوايل وبشيل ولدي معايا فين ما رحت عشان أرد على المدونين.. مو يقولوا المحرم عادي حتى لو كان عمره 3 سنين!!

  16. يقول وتر:

    ههههه من جدك ولا تستهبلي..
    اذا من جد راح اكتب في المدونه اشياء و اشن حمله على بعض
    الناس

  17. يقول senoritalm:

    هههههههههههههه بصراحة ارتعت قلت عسى ما عقليااات الواقع جت هنا في التدوييييين،
    اذكر مره واحد قصيمي 🙂 كان يقول انه في كأس العالم فوزوا ايطاليا عشان فرنسا فيها زيد الدين زيدان وهو مسلم 🙂 ولا مفروض فرنسا تفووووز

    فتكفين انا خفت مرررة من ان الواقع الي اتضايق منه في حياتي دخل التدوين 🙂

  18. يقول Entropy:

    osamay

    خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ …..شوف أيها الشيخ السائل… يعني معطيني الإجابة ضمنيا زي بعض الناس 😉

    أقول وبالله التوفيق هذا لا يجووووووووز
    🙂

  19. يقول Entropy:

    روز

    مين قال مو لازم محرم ….. تبغي تألفي مذهب على كيفك؟؟ لا يجووووووووووووووووووووز

    ______________________________

    علي الريعان

    والله انك صادق البعض ما يتحمل حتى رؤية اسماءنا حتى مكتوبة ….لو بيدهم يدفنونا بالحيا ما كان قصروا !!!

    الله يخارجنا

    _____________________________________________

  20. يقول Entropy:

    ســـــــــــديم

    أقول الأفكار اللي زي هدي ترسليها إيميل لو سمحتي مو كدة على الملأ
    الجماعة مهم ناقصين أفكار ظلامية 🙂

    _______________________________

    ريم

    مليون تحية لك 🙂

    والله المناسبة …بدون مناسبة 🙂 بس أحيانا مع كثر الضفوطات اللي على الواحد تجيه هلوسات زي كدة من وحي الحياة …. عافانا الله و إياكي

    ________________________

    ابراهيم

    عافانا الله و إياك 😉

    _________________________________

  21. يقول Entropy:

    Just hope

    هو من ناحية مشبوه فهو مشبوه 🙂

    ______________________________

    أسما

    لك حق تخافي ربنا ستر و انا اللي لقيتك انت و الأخت هند ونجلاء
    و انتو مختلطين بالمدونين بدون حاجز وبدون اي اعتبار لقوانين البلد…المرة هدي حمشيها 🙂
    بس بعد كدة لا تلوموا الا أنفسكن

    🙂 🙂 🙂
    ________________________________

    وتر

    من جدي أجل بأمزح ؟؟؟
    – بدي أشوف الحملة اللي راح تشنها و ايش الكلام اللي راح تقوله ولمين ؟-

    🙂

    ____________________________________

    senoritalm

    لا تخافي شوية و يجونا في الانترنت…. على قولة المثل السوري: ” لو صحت لجدي ما كان مات ”

    🙂

  22. يقول نجلاء:

    ترى من زمان ما ضحكت..
    تدري.. أصلا لا يجوز للرجال تصفح مواقع المدونات… لازم يخترعو حجاب للمدونات.. !!

  23. يقول راما:

    اقول مابقى الا ندفن ا نفسنا في التراب قولوا لااله الا الله

  24. يقول ahmd gasm:

    جزاك الله خيرا
    نسعد بزيارتكم لموقعنا المتواضع ومدونتنا
    http://www.0alsoufia.jeeran.com/

  25. يقول هند:

    مسائك ورد
    و شكرا على السؤال انتروبي
    ..
    و مين اللي قاعد يحش فيني في مدونتك؟! لا يكون انتي بس ؟!
    يلا محللة اللي حش فيني 😦 ..
    بس ترا أنا أعرف هالباب من زماااااان عشان كذا فاصله المدونات عن المدونين و حاطه بينهم بارتشن بعد ..
    و مين قال إن الهيئة ما وصلوا للتدوين .. تجيني رسايل على اتصل بي .. نصح و ارشاد .. و فيه واحد طلب مني اقفل المدونة !!!

  26. يقول عبدالرحمن:

    😀
    شكرا على تنبيهك
    فعلا اذا نظرنا الى المدونات الغربية سنجد هنا فحاشات واختلاط في الانساب بسبب عدم التزامهم بالفصل بين اللينكات
    ويقول شيخنا العلامة انه ليس هناك من حرج على المسلم اذا وقع في هذا الخطأ عن غير عمد
    جزاكي الله خيرا يا اختاه

  27. يقول alsajee:

    ههههههههههه

    شكرا على هذه التدوينة اللي بصراحه ما ادري اخذ الموضوع بجد او نخليها ضحك وبس ..

    🙂 اعجبتني مدونتك جدا
    اتمنى اضافتي لديك بس بعيدا ً عن البنات هههههههه

  28. تنبيه: Global Voices Online » Saudi Arabia: Segregation on the blogroll?

  29. تنبيه: Global Voices на македонски » Саудиска Арабија: Раздвојување на блогролот?

  30. تنبيه: Global Voices amin´ny teny malagasy » Arabia Saodita: Ifanavahana hatramin’ny rohy

  31. http://www.pastorguilhermel.com.br
    كآبة, مرض نفس, أنا Rs 19.1-8 الدرس 4. / / 27 نص توراتي: Sl 42.5 لماذا
    إن كئيبة نفسي َ, و لماذا أزعج لك في:, ينتظر بسبب سوف أطري له أيضا في
    الله في / حضورها الخلاص له.

    : هناك مخففات عدة و حل الكآبة..الإله.

    1. لن تترك تعلم بأن يربح لأجل التنقيص بأن يقهر الأحزان. Sl 22.24 لم يحتقر مقت الحزن أوجع, ولا إختبأ / وجهها له سابقا متى صاح, / هي هو سمعوا /. تعلم كيف بأن يقهر الخوف. Sl 27.1 إن ضوئي و خلاصي سوف أخاف? إن قوة حياتي سوف أخاف نفسي? تعلم كيف بأن يقهر الصدمات. Fp 3.13 إخوة, أما بالنسبة, لا أحاكم قد وصل ذلك / لكن يعمل شيء, و إنه ذلك نسى حول
    الأشياء.
    2. لن تترك بأن تربح التضليلات لأجل الإزعاجات التي منبوذون بأن كان سيطروا بواسطة. Jَ 7.11 فاز لأجل ذلك كبت فمي سوف أتكلم روحي في الكرب سوف أتذمر في مرارة نفس. رفض بأن سييطر بواسطة الشكوك. ميليسايكل 11.23 بسبب حقا أخبر لك ذلك أي: يربي أنت و يقول ذلك إلى هذا التل رمى لك في البحر, و بأن لن يشك في / قلبها, له لكن إلى اعتقد أن سوف كان أن ذلك يصنع ذلك قال, كل شيء / إرادتها الذي يخبر كان بأن سيطر منبوذون الحقيقة
    بواسطة الترددات. Sl 13.4
    3. لن تترك ائتمن بأن يربح لأجل اليأس في هو صنع ترتيب divine. Fp 2.13 أيد / وصيتها جيدة له بسبب إن الله في you ما شغل أراد مثل فعل كثير جدا,. ائتمن الترميم الإلهي. أنا 40.29 أعط قوة إلى تعبوا, و هو ضاعف القوات إلى ذلك لا ملك أي طاقة. ائتمن إلهي livening. Sl 27.14 انتظر في you, يحثك لك,
    و سوف يقوي قلبك ينتظر,, في you.

  32. يقول وتر:

    والله الكل صار يفتي

  33. يقول الغيم:

    هل هناك حد فاصل بين الطرافة والاستهزاء ؟ الأفكار الظلامية وصف متجني لايصدق على المحافظة على القيم والأخلاق ؛ ينبغي أن نفرق بين سماحة الدين وبين الممارسات الخاطئة لحراس الفضيلة ؛ أعتقد أننا بحاجة إلى نكون عفيفي النوايا والمقاصد والأفعال وأن نستشعر مراقبة الله في السر والعلن في النت وغيره ؛ نحن بحاجة إلى سمو في السلوكيات … إلى حرية منضبطة … إلى رقي فكري وحضاري … لاأن نجعل الآخرين شماعة لأخطائنا … لاأن نعمم الأحكام …

  34. يقول حلمي معي:

    لالا من جد هذه الفتوى او مزحه
    يعني اسمي انا مثلا بين اسماء المدونين
    صار اختلاط وخلوه
    ودخول في قائمه الشرك
    وجلد مائه
    او رجم حتى الموت

    والا اسمي وجنب اسمي اسم الوالد والجد <<< هذا حراام!!
    اووو نسينا محارم

    يعني ما ادخل المدونات الا مع محرم
    او افصل مدونتي قسم للشباب وقسم للنساء فقط ووقسم للعوائل
    او ممنوع اصطحاب الاطفال في المدونات
    نخاف يخربشون في المدونه

    الكلام هذا جد والا مزحه
    !!!!!!!!!!!!!!!!!

    تحياتي
    حلمي معي

  35. يقول ودّ:

    المدونون والمدونات في النهاية حروف وأقلام لا فرق بين أقلامهم وأفكارهم

    ولكن حتى لا يكون تصنيفي من أصحاب القلوب المتنطعة والداعية لكل شر
    جرى إدراج الفصل في الخطة الخمسية القادمة

  36. يقول ثمر المرزوقي:

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    افضل شي عجبني من اصاب قلوبهم مرض
    الليبراليه
    هههههههههههههههه اللهم نسألك الثبات

  37. يقول نبراس:

    تعذبت وأنا أقرأالتعليقات بعد قراءتي للموضوع أضم صوتي لصوت الأخت غيم فيه حد بين التنكيت والسخرية والإستهزاء لأن الإستهزاء بأمور الدين وأهل الصلاح من الأمور المخرجة من الملة
    لقوله تعالى : (( قُلْ أَبالله وآياته وَرَسُولهِ كُنْتُمْ تَسْتَهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )) سورة التوبة آية : 65 ، 66 .

  38. اجدتم في البيان …
    ولا بد أن نأخذ هذا في الحسبان !

  39. يقول يدوعس:

    مع رأي الأخ الغيم
    كما اقترح غلق الموضوع تجنبا لأي اثم قد يحصل

    مجرد نصح

  40. يقول نجوى / مصر فى مهب الريح:

    فى خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة – The Culture of Defeat – بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.
    هذه دراسة لمشاكل مصرالرئيسية قد أعددتها وتتناول كل مشاكلنا العامة والمستقاة من الواقع وطبقا للمعلومات المتاحة فى الداخل والخارج وسأنشرها تباعا وهى كالتالى:

    1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
    2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
    3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
    4 – العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
    5 – ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
    6 – رئيس مصر القادم .. شروطه ومواصفاته حتى ترجع مصر الى عهدها السابق كدولة لها وزن اقليمى عربيا وافريقيا.
    ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

    http://www.ouregypt.us/culture/main.html

  41. يقول نورا / السعوديه ضحية لعملية نصب عالمية:

    الطاقة النووية وحتى السلمية منها لها مخاطر منها أنه لايوجد حل معقول للتخلص من النفايات النووية .. اذا تخلصنا منها فى البحر أو فى أعماق التربة فهى ستسمم المحاصيل والاسماك .. واذا حدث لاقدر الله زلازال وانفجرت المحطة فهذا انفجار نووى كامل .. أما اذا أخطأ عامل فالخطورة قائمة وهناك حادثة “ثرى ميل ايلاند” بالولايات المتحدة و” تشرنوبل ” فى أوكرانيا بسبب التقصير البشرى.. هذا بالاضافة الى ارتفاع نسبة الاصابة بسرطان الدم للبشر المقيم قرب المحطات النووية ” طبقا للتقارير البريطانية والألمانية”.

    ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات النووى .. كمان وكمان !! – كارت أحمر – كارت أخضر ) فى هذا الرابط:
    http://www.ouregypt.us/culture/main.html

    لأفضل تصفح لهذا الموقع ينصح باستخدام برنامج
    Internet Explorer

  42. يقول خنفشار ابن انشكار:

    اللبرالية أحسن شيء في الدنيا و أسأل الله العظيم أن يهديك لها. و لا مرض و لا حاجة.

  43. يقول TO0OP:

    موضوعك جميل..

    🙂

  44. يقول آمال:

    للأسف أن الموضوع هو سخرية من الدين الإسلامي وتعاليمه وعلمائه الذين هم أولياء الله كما نحسبهم ولا نزكي على الله أحد والذين لا يتكلمون إلا بما جاء بكتاب الله وما جاء عن رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، مثلاً التفريق بين الذكر والأنثى من صلب تعاليم الدين الإسلامي كما جاء في الحديث الصحيح عن الرسول أنه أمر بالتفريق بين الأبناء والبنات في المضاجع إذا بلغوا السابعة ، التفريق بين الذكر والأنثى في أمكان يمكن أن تكون مُثيرة للجنسين وتؤدي إلى ما لا يُحمد عُقباه هي شيء من صُلب الدين ومن تشريعاته وليست محل للسخرية والتهكم والإستهزاء، ولاحظوا أن التفريق بين الجنسين كان في السابعة من العمر وهم أطفال لم يبلغوا الحلم كيف بهم وقد بلغوا ، هل برأيكم هكذا سيكون تطوركم وإرتقائكم؟؟!! ، بإستنقاصكم لدينكم؟؟!! ، هنالك دول لا تتبع دين سماوي ليس دستورها القرآن ولا التوراة ولا الإنجيل دينها مجرد خرافات ما أنزل الله بها من سلطان ومع ذلك تقدس هذه الخرفات وتحترمها ولم يمنعها ذلك من أن تكون من الدول الصناعية والتقنية المنافسة لأمريكا ودول أورُبا مثل اليابان والصين والهند ، ونحن لم نأخذ بأسبب التقدم والرقي والمنافسة وبدل أن نبحث عن مسببات تخلفنا وندفعها عنا أصبحنا نحارب ديننا ونجعل منه شماعة نعلق عليه كل ما نعانيه في هذا الزمن من تخلف وجهل في أمور الدنيا علما بأنه الدين الحق (ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)، على كل حال طرح مثل هذا الموضوع شيء مؤسف والتعليقات المؤيدة لما طُرح تدل على تقهقر في غيرة المسلمين والمسلمات على دينهم وجهلهم به ولو لم يكونوا يجهلون لما تم طرح مثل هذا الموضوع خشية من الله ، لكن لا يخشى الله إلا الذي يملك العلم وليس الجاهل بدينه وتعاليم شريعته (إنما يخشى الله من عباده العلماء)، مشكلة البعض يرى بمثل طرح هذه المواضيع تحقيقا للتطور والرقي والحضارة وماهي إلا وجه آخر للتخلف يهرب من تخلف دنيوي إلى تخلف عقدي ديني وهو باقي على تخلفه الدنيوي فيجمع بين تخلفين تخلف بما يتعلق بأمور الدنيا وتخلف فيما يتعلق بأمور الدين والمُعتقد ، فيكون حشف وسوء كيل للأسف، الإسلام هو الدين الحق وهو آخر الأديان السماوية جاء به خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم هو أرقى الأديان وأكثرها تحضر ، لكن ما نعيشه الآن من تخلف في أمور دنيانا لا يمكن أن نعلقه على ديننا خصوصا ما هو ثابت في الكتاب والسنة ، الموضوع بدون مجاملة لا يدل إلا على جهل من كتبه ، لكن الحق أبلج ولن يخسر أحد أكثر ممن جعل تعاليم الدين محل تهكم وسخرية من أجل ربما إظهار نفسه بمظهر الشخص المُتحضر والمنفتح أو بالأصح المتجرد من دينه اللاهث خلف الأشياء السطحية الهشة التي لا تحقق أي تقدم من إختلاط وسفور وتبرج (…ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه) ، وفي المُقابل لا تراه يكتب في مدونته عن أشياء علمية مفيدة لدى الغرب ويمكن أن تحقق له ولمجتمعه تقدم ورقي ، لا ينقل لنا دراسات أو تجارب يمكن أن تنهض بحال مجتمعنا وتدفعه للتغيير وتشحذ هممه للعمل والمنافسة، فقط ناقد ، جالد للذات ، مُتهكم ، ساخر ، مُهرج، مُحبط، هو معول هدم وليس معول بناء ، تحياتي للعُقلاء ..

  45. LOOOOOOOOOOOOOL

    شكرا على التدوينة و على التعليقات الي تبعتها ضحكت من قلبي..

  46. يقول مها المهيدب:

    Familiarity breeds contempt
    It’s truth

    خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به.. في طلعة الشمس ما يغنيك عن زحل ..

    لا شيء يدعو للضحك .. والتدوينة تدل على سذاجة عقل كاتبها .. وكما يقول رأيه بصراحة في غيره عليه تقبل رأيي في ما دونه .. لن يطبل ويضحك له إلا منهم بمستوى عقليته .. وكما يقال الطيور على أشباهها تقع .. بالخطأ كنت هنا .. لا شيء يستحق .. إلى ألا لقاء

  47. يقول لمى الزهراني:

    ههههههه يمكن يخافوا من اختلاط

    انساب المدونيين

  48. تنبيه: السعودية: منع الاختلاط في التدوين؟ · Global Voices الأصوات العالمية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s