يا كريم يا مرخص البنزين

هذه لوحة أسعار محطة البنزين القريبة من منزلنا.

ولا زال مؤشر أسعار البنزين مستمر في الصعود المتسارع يوميا. وقد فاقت

سرعته سرعة انخفاض مؤشر شعبية وزير الصحة السعودي مؤخرا. بشرتنا وسائل الإعلام الأمريكية خلال أشهر الشتاء بأن سعر جالون البنزين قد يصل إلى الأربعة دولارات خلال أشهر الصيف، وها نحن لازلنا لم ندخل الصيف رسميا و المؤشر قد كسر هذا الرقم. مع أزمة الرهن العقاري التي تعاني منها الولايات المتحدة تأتي أزمة ارتفاع أسعار الوقود لتصب المزيد من الوقود على النار – مثل مناسب جدا –

على عكس البلاد التي الاقتصاد فيها ليس مبنيا فقط على المتاجرة في التراب والمضاربة على أسهم شركات الغنم ، فإن لهذا الارتفاع تأثيرات كبيرة جدا على كل أوجه الحياة أولها أسعار المواد الغذائية التي لا زالت في ارتفاع مستمر، تقول التقارير أنه و خلال السنة الحالية ارتفعت أسعار المواد الغذائية في المتوسط بنسبة تقارب ال30% وهي أعلى نسبة ارتفاع في سنة واحدة منذ السبعينات. المطاعم أصبحت تعاني

من ازدياد تكلفتها، حتى مطاعم مكدونالدذ اشتكت من أن سعر بيع منتجات ال $1 menu itemsلا تغطي تكلفتها!

في القطاع الأمني أعلنت إحدى المحافظات أنها ولكي تبقى ضمن حدود الميزانية المخصصة لها اعتمدت على دوريات الشرطة على الدراجات للتخفيف من استهلاك الوقود. في القطاع الزراعي يشتكي المزارعين أن تكلفة الانتاج تكاد تقضي على الأرباح – الأراضي الزراعية الكبيرة تحتاج إلى معدات تستهلك الكثر من الديزل- شركات النقل متأثرة ، نظم اتحاد سائقين الشاحنات الكبيرة والذين يمثلون عصب الحياة الاقتصادية هنا مظاهرة كبيرة أمام الكونجرس الشهر الماضي للمطالبة بالنظر في أسعار الوقود حيث أن أسعار البنزين تأكل ارباح السائقين. الموظف الأمريكي حسب إحصائية في العام 2007 يقطع في المتوسط 58 دقيقة يوميا في رحلته للعمل – . نسبة لا بأس بها من الأمريكيين يسكنون في مناطق خارج نطاق المدن و يقطعون مسافات اكثر من هذه بكثير يوميا – تكلفة الوقود تستقطع جزءا كبيرا من الدخل هذه الأيام.

في القطاع الصناعي، بالأمس أعلنت عملاقة صناعة السيارات الأمريكية General Motors– شركة الجمسات – أن أسعار الوقود المرتفعة ليست طارئة و أنها هنا لتبقى لذلك فقد أعلنت عن نيتها إقفال اربعة من مصانعها المتخصصة في صناعةال SUV الكبيرةوتسريح العمال فيها لتركز جهودها على صناعة سيارات صغيرة أكثر كفاءة في استخدام الوقود. كما أعلنت أنها بصدد بيع فرع الشركة الذي ينتج سيارات الهمر *HUMMER .

أعلن مسؤولوا نظام المترو في منطقة واشنطن/فيرجينيا وشبكة الباصات التابعة له أن النظام كسر الرقم القياسي في عدد الركاب في يوم واحد أكثر من مرة خلال العام الماضي نظرا لتزايد أعداد الركاب اللذين فضلوا استخدام شبكة المواصلات العامة للوصول إلى مقار عملهم بدلا من استخدام سياراتهم. هذا الوضع سيخلق مشكلة للشبكة مما اضطر المؤسسة للنظر في كيفية تطويرها لمواجهة العدد المتزايد من الركاب – من ضمن هذه الخطط هو التشاور مع عدد من الإدارات الحكومية للنظر في إمكانية تعديل جداول ساعات العمل ليتوزع الموظفين على ساعات أكبر من النهار ويتمكن النظام من استيعابهم.

في الجو أيضا التأثيرات ضخمة، رؤساء شركات الطيران صرحوا بأن ال Business Model الخاص بصناعة الطيران ليس مصمما للعمل تحت ظل أسعار وقود على هذا المستوى وأن الشركات الآن لا تستطع تغطية تكاليف تشغيل رحلاتها، وأنه سيكون هناك توجهات لتغييرات جذرية في طريقة عمل صناعة الطيران. جاءت هذه التغييرات سريعا حيث أعلنت إحدى شركات الطيران قبل أسبوعين أنها ستطبق رسوم إضافية على كل قطعة/حقيبة يصطحبها الراكب ممكن أن تصل إلى 100 دولار. أيضا اليوم أعلنت شركة UNITED للطيران أنه ولكي تتمكن من تغطية الزيادة في تكلفة الوقود المتوقع أن تكون 3 بليون دولار للعام 2009 أنها ستقوم بتخفيض عدد الرحلات لكثير من المدن الداخلية و الخارجية بنسب تتراوح بين 16% إلى 30% بالإضافة إلى زيادة أسعار التذاكر، كما أنه سيتم إقفال 100 مطار من المطارات الصغيرة لأنها أصبحت غير مجدية اقتصاديا. التغييرات ستعني تفصيص الخدمات المقدمة للركاب ومحاولة أخذ رسوم لأي خدمة كانت تعتبر مسبقا مشمولة في سعر التذاكر.

على صعيد آخر أدخلنا نحن عدد من التغييرات على ال Business Model الخاص بنا، منذ العام الماضي أصبح البنزين “الغير عادي” رفاهية لا قدرة لنا عليها. المشاوير اللي ما لها داعي…حذفت، أي عزايم في باركات أو بيوت بعيدة عن بيتنا نو نو نوووو…. رحلات للبقالة عشان نشتري أيسكريم عشان الأولاد طفشانين… لا يوجد بند، كل المقاضي تشترى في يوم واحد وتكون في يوم يكون عندي مشوار على طريق البقالة، لما أوصل ابني يوسف يومي التدريب و المباراة ننتظر في السيارة في الملعب لأن التجول في المناطق المجاورة يصرف بنزين بدون ضرورة ملحة ، الترشيد في المشتروات من البقالة وغيرها أصبح ضرورة …. وأصبحنا مثل شعوب الدول المتقدمة اللي يشتروا الفاكهة و الخضروات بالعدد وليس بالكيلو ….. و غيرها الكثير من الإصلاحات النابعة من الداخل و ليست نتيجة أي ضغوط خارجية أو داخلية لاسمح الله.

كأني طولت….الخلاصة ارتفاع أسعار البترول أثر على الأسعار عالميا بمعنى آخر كل العالم ماكلين هوا مو بس انتوا يالسعوديين الفرق الوحيد انه الهوا عندهم انضف . وأيضا كل ذلك يهون في سبيل أن يدر الاتفاع في أسعار البنزين دخلا للدول المنتجة تستطيع أن تنشئ به شبكات مواصلات حديثة و الاستثمار في نظام تعليم أساسي يخرج شباب و شابات قادرين على صناعة و قيادة البلد نحو اقتصاد جديد غير اقتصاد التراب و الغنم….. و ما نقول إلا يا كريم يا مرخص البنزين!

* فرصة ذهبية للتقبيل لعدم التفرغ، اللي يعرف مشتري من مواطني الدول اللي الجالون عندهم ب 60 سنت الوسطاء لا يمتنعون وترى الدلالة على البايع

Advertisements
هذا المنشور نشر في general, life, opinion وكلماته الدلالية , . حفظ الرابط الثابت.

15 Responses to يا كريم يا مرخص البنزين

  1. A.D كتب:

    الحمد لله على النعمه اللي عايشين فيها

    والقناعة كنز لا يفنا

    ماراح نعرف قيمة النعمه الا لما نفقدها

    تحياتي

  2. بندر كتب:

    تقرير من أروع ما قرأت ..
    نشكر مراسلتنا في بلاد الهنود الحمر المسروقة منهم ..

    ما شاء الله ..
    كده التقارير ولا بلاش ..

  3. Entropy كتب:

    مرحبا أخ أحمد

    الحمد لله على النعم كلها … 🙂

    ____________________________________________

    بندر

    مو لهدي الدرجة …. لا يكبر راسي و أسير أشتغل مراسلة …. أهو نكسب لنا قرشين زيادة لتغطية مصاريف البنزين 🙂

  4. ممارس صحي كتب:

    يا الله من زمان عن هالدعاء ، لما كنت ادرس في بريطانيا أيام الدراسة .. كنت ادعية من قلب 🙂

    اللتر اليوم في السعودية 45 هلله 🙂 مقارنة بأربعة دولارات في امريكا ..

    الله يعينكم والله ، استخدمي أختي المترو 🙂 ارخص

  5. التنبيهات: عالم asma » أرشيف المدونة » والنهاية معاك يا بنزين!

  6. afnan كتب:

    🙂 فيه ناس أعرفهم يتنقلون بالباص أوفر لهم
    من ناحية الغلاء الله يعين يا رب و يستر من اللي جاي

  7. Entropy كتب:

    ممارس صحي

    45 هللة….. اجل شوف لنا مشتري للمصنع الله لا يهينك 🙂

    ______________________________________

    أفنان

    استخدام الباص والمترو مناسب للأفراد، انا أستخدم المترو للوصول للجامعة، لكن للمشاوير الأخرى توصيل الأولاد للمدارس ، شراء الاحتياجات المنزلية ….صعب. والمدن هنا كبيرة و المشاوير طويلة.

    🙂

    _______________________________________

  8. بالمناسبه مالقت الشرطه الحرامي اللي سرق ارض الهنود ؟؟
    ..اسف مجرد سؤال * _*

    طيب ممكن نبادل الاماكن .. لان اسعار الغذاء عندنا نااار!
    واما البنزين نشربه مع الفطور
    عادي..^ _^

    ____________________________________________

  9. على قولةعبد العزيز البنزين نشربة مع الفطور ولا ننسى نكتة الممثل عبد الحسن عبد الرضا ( الاطفال عندنا no drink milk drink petrol)

    بس المشكلة باسعار الغذاء الي صارت نااار والعقار الي طاير

    _______________________________________________

  10. Entropy كتب:

    الأخ عبدالعزيز

    مرحبا بك….. ارتفاع أسعار الغذاء مشكلة عالمية وليست في السعودية فقط.
    سعر جالون البنزين هنا أصبح أغلى من سعر جالون الحليب !!
    يمكن لو شربت شاي ببنزين مع الفطور تقدر تستغني عن السيارة 🙂

    _____________________________________________________

  11. Entropy كتب:

    ســـــــــديموووه
    🙂
    No drink Milk…..Drink Petrol

    ضحكتينا اضحك الله سنك

    🙂 🙂

    __________________________________________________

  12. أربعة دولار وواحد وثلاثين سنت .. وفي محطة سنوكو..!! مشكلة!!

    أذكر أول ماوصلت أمريكا كان سعر الجالون دولارين وكم سنت .. خلال سنة أرتفع هذا الإرتفاع الرهيب !!

    المشكلة يا أنتروبي أن أسعار بقية المواد في أمريكا ترتفع بسبب إرتفاع الوقود لكن في بلادنا لا زلت لا أستطيع فهم إرتفاع الأسعار مع أن الوقود لم يرتفع وأكثر السلع مدعومة !!

    تخيلوا اليوم ركبت بطارية لسيارتي بقيمة 380 ريال بينما كانت في السابق لا تتجاوز 210 ريالات !!

    أذكر أن رب العائلة التي كنت أسكن معها .. وهو أحد فروع بنك PNC Bank يستخدم المترو لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع بينما يستخدم سيارته في اليومين الباقيين، بسبب إرتفاع سعر الوقود ذلك الوقت .. أعتقد أنه الأن أصبح يستخدم المترو طيلة الأسبوع !!

    المشكلة أن الشعب الأمريكي يعتقد أن دول النفط هي من يرفع أسعار وقودها .. بينما الحقيقة أن المضاربات على النفط والضرائب التي تأخذها الحكومات الغريبة على النفط، وأبحاث الطاقة البديلة هي السبب .. !!

  13. Hala كتب:

    You have been tagged

  14. DUBAI كتب:

    مالنا غير الدعاء .. : ) !

    تشرفت بالمرور هنا !

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s