أجب على أسئلة فؤاد

هذه التدوينة تندرج تحت موضوع كلنا فؤاد بمناسبة مرور شهرين على اعتقال المدون السعودي فؤاد الفرحان. كان فؤاد قد سرد في تدوينته 99 سؤال هارب أسئلة و طلب من القراء أن يحاولوا الإجابة على بعضها لو توفر لهم بعض الوقت…هنا أحاول الإجابة على بعضها:

99-q.jpg
freefouad-1.jpg

  • الحرية عند العرب كانت تعني “رفض الظلم”, كيف أصبحت عند العرب اليوم تعني “المجون والإنحلال”؟

لأن “الحرية” يجب أن تكون في حدود “الحرية”، عليه فإن المجون لا يخرجك من إطار حدود “الحرية” أما “الحرية” فهي بلا شك قد تخرجك حتى من الملة. فهمت؟ لا استطيع أن أوضح أكثر فلل “حرية” حدود.

  • لماذا أحاول تعريف معنى الحرّية عندي كل مرة أتكلم فيها أمام أناس احترمهم؟ حتى لا يفهموني بشكل خاطيء؟

راجع إجابة السؤال أعلاه

  • من قرر أن الدقيقة 60 ثانية؟ وأن الساعة 60 دقيقة؟

رجل أو امرأة عشرينية اعتقدت أن الستين هي أكبر “وقت” يمكن تخيله. لو كان المخترع خمسيني لأصبحت الدقية 120 ثانية 😉

  • هل يشكل الإسلام خطر على حرية الفرد, حرية المجتمع, وحقوق الإنسان؟

في أي مجتمع حر، لا، لا يمكن أن يكون الإسلام قيد على الحرية. على العكس من ذلك، في مجتمع يحاول أن يسلبك أي حرية قد تخطر على بالك، فإنهم سيحاولون تقييدك و فرض قيود عليك من كل جانب، و قد أثبت التجارب على مر العصور أن إلباس الاستبداد “بشت” الدين هو أنجح و أقصر الطرق.

  • هل يمكن اصلاح المجتمع بدون أن نفسده أولاً؟

المجتمع “الخربان” لابد له من مطرقة تكسر جموده حى يتشكل على هيئة ما. بنفس الطريقة التي يستخدم بها الفنان مطرقته التي ينحت فيها عمل جمالي من لوح من الثلج.

  • لماذا البعض يخاف من الحرّية؟

احتمال لأنهم ما جربوها؟ لكن الاكيد إنهم خايفين من المطرقة اللي فوق J

  • كيف نرسم الخط بين حرية الفرد ومصلحة المجتمع؟

الإجابة هنا نسبية و تعتمد بشكل كبير على أية مجتمع تريد رسم الخط فيه. في مجتمعنا يرسم هذا الخط بشكل متعرج شديد الانبعاج، فيدور حول الشخصيات المهمة فلا يلمسها الخط وبالتالي تحفظ لها حريتها في رسم الخط فوق رؤوس وأجساد بقية الناس الغير مهمين.

  • هل يخطر على تفكيرك اسم عالم متخصص ومهتم بقضايا الحرّيات العامّة والحقوق؟

أمممممم……..مممممممممم…… على أيامي ما كانت التربية الوطنية ضمن المناهج، و لو كانت فأعتقد أن هذا السؤال خارج المنهج يا أستاذ!

  • مالذي يجعل أي مجتمع “مجتمع حر”؟

يا أستاذ، ياريت تخلي الأسئلة كلها من داخل المنهج لوتكرمت.

  • ماذا سيحصل لنا عندما ينفذ النفط؟

سنبيع البراميل الفاضية في سوق الخردة.

  • لماذا لازالت العبودية والإستذلال موجودان حتى الآن عند البشرية رغم وصولها لهذا المستوى العلمي غير المسبوق؟

عندما تنشغل الأمة اللتي لديها الحل الإلهي لمشاكل الانسانية بالنواح و الدعاء على من تقدم عليها، ستمسك بزمام القيادة أمم أخرى قد لاتملك نفس الحلول.

  • كيف نستطيع تنمية اهتمام الناس بالشأن العام؟

أخبرهم أن الشأن العام هو (الشأن الخاص لمحمد + الشأن الخاص لعلياء+ الشأن الخاص لإبراهيم + ……) = الشأن العام. المشكلة الحقيقة في نظري هي انه مو كل الناس مهتمين بالرياضيات J

  • ما هو الأهم؟ الأمن أم الحرية؟

هذا السؤال غلط، لأن فيه circular logic

  • هل أعرف الحقيقة؟ هل تعرف الحقيقة؟ هل لذلك أهمية؟

أنا أعتقد اني أعرف الحقيقة، بينما أنت تعتقد أنك تعرف الحقيقة. بالطبع لذلك أهميه… كيف إذاً سنختلف مع بعضنا البعض إذا كانت الحقيقة معروفة للكل؟؟!! DUHH

  • من هي القوة العظمى الجديدة؟

أنا و أنت و المدونين.

  • لماذا كبار السن يعتقدون بأنهم دائماً على حق؟

لأنهم شافوا معظم مسلسلات حياتنا وهم الآن يتابعون الإعادة J

  • لماذا لا نقرأ وأول آية في القرآن “اقرأ”؟

لأننا نعتقد أن القراءة تنتهي مع ختم القرآن.

  • إذا كانت الحاجة هي أم الاختراع فمن هو أبوها؟

العقل.

  • لماذا المعايير المزدوجة أصبحت مقبولة جداً في أيامنا هذه؟

لأن الاشتراكية ماتت، عليه يجب أن تعامل الناس كل حسب “قدراته”

  • ما هو الحد الفاصل بين الشجاعة والغباء؟

قضبان السجن (للأسف).

  • لماذا كل شيء نريد فتحه فإننا “ندوره” إلى اليسار؟ علبة الماء, صنبور الماء, الباب,…؟

لأن معظم “الأشياء” إذا دورتها لليمين أكثر من اللازم “تقفل” 😉

  • رواية “بنات الرياض”, ماذا أبقت لرواية “بنات جدة”؟

لا تدقق …. عند بنات جدة و بنات الرياض خير.

  • لماذا الحب مؤقت؟

لأن الملل دائم

  • ماذا لو كنت أنت ليس أنت وإنما شخص آخر؟

عادي … و النعم فينا نحنا الاثنين

  • هل مانراه في أحلامنا ملون أم أبيض وأسود؟

يعتمد على أبطال الحلم من أي زمن هم، أحيانا أبيض و أسود، أحيانا ملون، و أحيانا هاي ديفنشن 😉

  • ماذا تفعل مع شخص لا يرغب أن يتغير؟

أتركه إلين يموت من ال “طفش”

  • الشيوعية وماتت, ماذا بعد الرأسمالية؟

القاعدية؟

  • لماذا نقرأ التاريخ ثم نرتكب نفس الأخطاء؟

لأن المثل يقول “العاقل من اتعظ بغيره”…. ضع خطا تحت شرط “العاقل” .

  • هل من الممكن جعل أي فكرة, فكرة مقبولة؟ مثلاً, هتلر, إسرائيل, انتخاب بوش؟ كيف؟

نعم، فقط تحتاج لتردد مفتوح على أحد الأقمار الصناعية، و كثير من “الديماغوجيا” أو قليل من المذيعات المايصات – حسب فكرتك و إمكانياتك-

  • لماذا الأراضي غالية ولدينا هذه المساحة الشاسعة؟

هذا سؤال المليون….أممممممم …… هل أستطيع الاستعانة بالجمهور؟؟؟

 

وهذه بقية أسٍئلة فؤاد ….لمن أراد منكم أن يجيب …عسى أن يخرج فؤاد لأهله و أولاده قريبا بإذن الله.

· لماذا يحاول بعض البشر بشكل مضحك سرقة الله؟ أليسوا يسرقون ما وهبنا إيّاه الله وهو الحرّية؟

  • لماذا نفضل إخلاص ومحبة أناس على إخلاص ومحبة أناس آخرين؟
  • ماذا يعني “لا شيء”؟
  • كيف يستطيع الناس حماية أنفسهم من المستبدين؟
  • هل سيكون العالم أفضل لو كنا كلنا فقراء؟
  • كيف يمكن لعائلة التحكم بحياة شعب؟
  • لماذا القوة توأم الشر؟
  • لو أردت تغيير لحظة في التاريخ, ماذا ستكون؟
  • هل يجب على الجميع أن يكون سعيد؟
  • كم باقي على القيامة؟
  • بعد الإنترنت, ما هو الاكتشاف/الاختراع الجديد؟
  • إذا كان الله أعطى جميع البشر الوقت بالتساوي (24 ساعة في اليوم). فلماذا أغلب البشر يضيعون أوقاتهم؟
  • لماذا يريد أن يصبح الجميع غني بسرعة شديدة؟ أهو سباق مع الموت؟
  • أنريد فعلاً أن نصبح أغنياء قبل الموت أم بعد الموت؟ إن كان قبل الموت, فذلك يعني أننا لانثق بما بعد الموت!
  • هل هنالك غير الملائكة والجن والبشر والحيوانات من مخلوقات الله؟
  • هل الإبداع فعلاً نتيجةً للفكر الحر؟
  • ما هي ضريبة وتكاليف الإبداع؟
  • ما هو أفضل خطأ قد فعلته؟
  • هل نهاية الفقر يعني نهاية الغنى؟
  • هل هناك فرق حقيقي بين الحاجة والرغبة في أيامنا هذه؟
  • اذا كان 70% من الكرة الأرضية مغطاة بالماء, لماذا شخص من كل 5 أشخاص لا يجد ماء يكفي ليسد به رمقه؟ ولماذا يقولون أن في جدة مثلاً يضيع ما نسبته (60%) من الماء الوارد إليها من التحلية في شبكة توصيل الماء السيئة على حد زعمهم؟
  • لماذا لا نتعلم من أخطاءنا؟
  • لماذا نشعر بالوحدة رغم أننا أكثر من 6 مليارات نسمة؟
  • ما أهمية السؤال في حياتنا؟
  • ما هي الأسئلة التي تغير حياة الإنسان؟
  • ما هي الأسئلة التي لم يعد يسألها أحد؟
  • ما هو الحد الفاصل بين الشجاعة والغباء؟
  • ماذا تعني كلمة “عصري”؟
  • أين اختفت البساطة؟
  • هل هنالك شخصان يفكران نفس التفكير تماماً؟
  • لماذا تعتبر الرذيلة متنفساً؟
  • في العمل الخيري, هل نحتاج متطوعين أكثر أم محترفين أكثر؟
  • لماذا نثقل رؤوسنا بلبس العقال؟ لنثبت الشماغ؟ ولماذا لون الشماغ أحمر وليس لوناً آخر؟
  • لماذا لا نلبس عقال في العزاء؟
  • لماذا الرياض أرقى وأنظف وأجمل وأحسن من جدّة على الرغم من أن جدة هي بوابة للحرمين والرياض هي بوابة للصحراء؟
  • لماذا ننادي العامل المسكين “صديق”؟ هل هو صديقنا فعلاً؟ إذاً لماذا نعامله بذلك الشكل؟
  • لماذا ننادي الشخص الذي لا نعرف اسمه “محمد” وليس “علي” أو “سعيد” مثلاً؟
  • لماذا اذا اردنا أن ننادي زوجاتنا أو بناتنا عند دخول البيت بصوت جهوري “ياولــــــــد” ولا نقول “يابنـــــــــت”؟
  • لماذا نقول للشخص المهم “طال عمرك”؟ هل نعتقد أن ذلك ربما يؤدي لإطالة عمره؟
  • لماذا أغلب كباتنة الطائرات مغرورين على الرغم أنهم قائدين باصات؟
  • هل كل شخص يملك عمارة, مبنى, فيلا، يعني بأنه يملك مليون ريال؟ كم لدينا عمارة؟ كل لدينا مليونير؟
  • لماذا نرى كل يوم سوق جديد يفتتح؟ هل اكتشفنا حاجتنا الماسّة للأسواق فجأة أم زادت فلوسنا أو تضاعف الشعب؟
  • لماذا لم يعد أحد يغلف السندويتشات بالجرائد؟ هل جرائدنا تحسنت لهذه الدرجة؟
  • ماهي علاقة السكين والقطع مع الإعلاميين السعوديين؟ لسان حامد الغامدي وأذن سليمان العيسى؟
  • لماذا لم تقلع طائرات الخطوط السعودية في الوقت المحدد ولم تصل في الوقت المحدد يوماً من الأيام؟
  • لماذا فعل هذا الشخص السيء جداً والذي اسمه “أبو زعبل” ليطلقوا اسمه على أحد السجون؟
  • لماذا نصف المرأة التي تعجبنا بـ “اللبوة”؟ هل لأننا نرى أنفسنا أسود؟ وهل نحن أسود اذا كان هذا حالنا؟
  • لماذا يتفاجأ الجميع عندما يعلم أن اسم ابني “خطاب”؟ هل هو خوف علي أم خوف منّي؟
  • لماذا يدعو عائض القرني الناس للزهد والتقشف وهو مليونير؟
  • لماذا أحس بخطر شديد كلما أتذكر بأن 50% من السعوديين أعمارهم أقل من 15 سنة؟
  • هل المرأة نصف المجتمع السعودي فعلاً؟
  • لماذا يسمون البعض بالعقلانيين؟ وهم يقصدون هجوهم؟
  • هل لازال هنالك عقلانيين؟
  • ماذا تعلّم محمد عبده من وفاة طلال مدّاح؟
  • متى يعرفون بأننا نعرف؟
  • كيف سيكون شكل عريس رغد؟
  • ماذا سيقول خطاب في خطابه الأول أمام الجماهير؟
  • على الرغم من وصولنا لعصر المعرفة, لماذا تزداد أسئلتنا؟
  • هل لعلاقاتك مع الآخرين تاريخ انتهاء؟
  • ما هو أصل كلمة “شباصات”؟
  • لماذا يرفع الرجال صوتهم ولا تفعل ذلك النساء؟
  • أليس الجمال فعلاً نسبي؟
  • لماذا تشتري النساء أحذية تؤلمهن؟
  • لماذا المرأة مستعدة لأن تتكلم عن أي شيء؟
  • إذا لم تستطع تغيير الآخرين, ما هي فائدتك؟
  • لماذا ينشر الناس التعازي في الصحف؟ وليس في التلفزيون؟ أو الإذاعة؟
  • رغم أن المسلمين لديهم أفضل تاريخ مقارنة بباقي الحضارات, لماذا كثير منا ليسوا فخورين به؟
  • متى نؤمن فعلاً بـ “لا إكراه في الدين”؟
  • لماذا نحب ونموت في التقليد ونمقت التميز ونهاجمه؟

Advertisements
هذا المنشور نشر في Free Fouad, Humor, injustice, Saudi Arabia, Saudia. حفظ الرابط الثابت.

2 ردان على أجب على أسئلة فؤاد

  1. Reem كتب:

    هل أعرف الحقيقة؟ هل تعرف الحقيقة؟ هل لذلك أهمية؟

    لأنه تعالى “أعلم” بأهمية هذا السؤال ..
    ولأنه “أرحم” من تيهنا في الإجابة ..
    أنزل لنا حقيقة “ثابتة” (قرآن وسنة)
    وحقائق “متغيرة” بآرائنا

  2. Reem كتب:

    انتروبي استمتعت كثيير بإجاباتك ..

    على فكرت أمس كنت أجيب على أسئلة كثير فجأة انمسح كل شي !..
    اليوم حاولت مرة ثانية .. حصل نفس شي ..

    ما أتوقع أعيدها مرة ثالثة !!
    شكله مصمّم وأنا استسلمت 🙂 .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s