!! انتقام الجبابرة

mourningwoman.jpg

هذا العنوان أعلاه يشبه إلى حد كبيرأو قد يكون اسماً لأحد الأفلام الهندية التي كانت رائجة في الثمانينيات و التسعينيات في دور السينما المصرية، لكنه اليوم يصلح أن يكون عنوانا لآخر افلام القضاء السعودي. في خبر تناقلته الصحف و وكالات الأنباء عن أن مجلس القضاء الأعلى أوصى بمضاعفة الحكم على الفتاة التي تعرضت لاغتصاب جماعي من قبل سبعة رجال والتى أصبحت قضيتها معروفة في الصحافة المحلية والمجتمع “بفتاة القطيف” لأنها ونقلا عن موقع البي بي سي قد حاولت التأثير على النظام القضائي بإثارة بلبلة إعلامية.

كما أوصى المجلس كذلك بمعاقبة المحامي الذي تكفل بالدفاع عنها و سحب رخصته لمزاولة المحاماة والسبب يشرحه مسؤول قضائي قائلا: … أن وزارة العدل قررت إحالته إلى اللجنة التأديبية وسيعقد له جلسة في تاريخ 25 /11/1428 بسبب نقده للمؤسسات القضائية ونشاطه الإعلامي. وأشار إلى أن الوزارة اعتبرت ظهوره الإعلامي المتكرر في قضايا تشغل الرأي العام عادة هو نوع من الترويج الإعلامي“. وجاء في حيثيات الحكم أن المجلس الموقر أوصى بمضاعفة الحكم الذي صدر سابقا على الفتاة والشخص الذي كانت معه في خلوة شرعية –الخلوة كانت في سيارة في شارع عام – لأنهما في نظر الهيئة المتسببان في هذه الجريمة!!

الفتاة التي حاولت أن تستأنف الحكم والذي شكك الكثير في عدالته عوقبت، والمحامي الذي تكفل بالدفاع عنها تسحب رخصته…..إذا لم يكن هذا هو انتقام الجبابرة فماذا يكون؟

يبدوا أن الجهاز القضائي لدينا لا يعجز عن مفاجأتنا أو “مفاجعتنا” بنوعية الأحكام التي يصدرها بين الحين و الآخر وكأنه يتنافس مع نفسه في القدرة على إصدار أكثر الأحكام تعسفا و بعدا عن نص و جوهر الشرع. أيعقل أن يعاقب من تظلم للقضاء بأن تغلظ عليه العقوبة؟ أهي رسالة موجّهة من النظام القضائي للمجتمع بأفراده و أقلياته و محاميه بأن لا صوت يعلو فوق أحكامهم مهما كانت جائرة و تعسفية؟ يعجز العقل عن استيعاب هكذا أحكام وفهم هكذا عقول كلفت بالتحكم في رقاب الناس بلا رقيب ولا حسيب.

بناءا على أي نص شرعي يحكم بالجلد على رجل و امرأة بحبس و جلد 90 جلدة لأنهما اختليا في سيارة في شارع عام؟ من له الحق في تعريف الخلوة الشرعية؟ أتعتبر آلاف السيدات السعوديات الممنوعات من القيادة في سياراتهن الخاصة مع سائقيهن في خلوة شرعية إذا؟؟ احكموا علينا جميعا بالجلد إذاً ! ثم إن حد الزاني الغير محصن هو الجلد مائة جلدة و تغريب عام كما ورد عن أهل العلم، أيعقل أن إذا أن تكون خلوة مثل هذه عقوبتها تداني عقوبة الزنى؟؟؟

إلا أن أكثر ما يسوؤني فعلا هو تبجح بعض المعلقين على الموضوع في مواقع الصحف و المنتديات بأن الحكم عادل لأن هناك خفايا و أشياء أخرى تخفى علينا نحن “العامة” و هم جزاهم الله خيرا أدرى بها، تجعل من الحكم عادلا منها أن الفتاة متزوجة –أو عقد قرانها والله أعلم- أو أنها كانت على علاقة سابقة ببعض الجناة و بالتالي فهي تستحق ما جرى لها. أتساءل إذا لم يكن وقوعها فريسة لسبعة -بهائم مفترسة – أعزكم الله عقوبة كافية أتعتقدون أن الجلد و الحبس سيكون أشد وقعا عليها؟؟

كما يتبجح بعض المعلقين أكثر من ذلك بقولهم أن الرجم حتىا لموت عقوبة شرعية للزاني المحصن و أنها كانت تستحق القتل و ليس الجلد فقط فهي في نظرهم ارتكبت الزنى بمجرد ركوبها السيارة….يا سبحان الله العظيم !!! شريعتنا تخبرنا من الذي قرأناه في القرآن و نعرفه من السنة أن من يتجرأ على قذف الآخرين بالزنا “علنا” يعاقب في الإسلام بالجلد ثمانين جلدة، و لا تقبل له شهادة أبدا و يشهد عليه أمام الله والملأ بالفسوق: (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) يتناسى هؤلاء المعلقين الجهلة الأحكام التي تنطبق عليهم ويرمون الناس بالفسق والزنى وسوء الأخلاق وكل ذلك في نظرهم هينا و هو عند الله عظيم.

في حين يرمي هؤلاء وغيرهم التهم جزافا على الفتاة لم يتساءل أحد عن وضع الجناة السبعة، و لم يستفسر أحد لم نالوا هذه الأحكام “التربوية” المخففة والمستقاة طبعا من الشريعة، أكانوا محصنين؟ أم كانوا غافلين؟ أيتساوى من زنى بامرأة برضاها مع من عاث في الأرض فسادا و زنى تحت تهديد السلاح؟ أليس فعلهم الهمجي هذا يندرج تحت باب الحرابة والعيث في الأرض فسادا؟ أيعتبر من هرّب بضع كيلوجرامات من المخدر للبلاد أشد فسادا في الأرض مع من هتك العرض واعتدى على الحرمات فيستحق الأول عقوبة الإعدام بينما يسجن الثاني؟؟؟

في شريعة الغاب لا يتساوى الناس في الحقوق …في شريعة البادية لا تتساوى المرأة مع الرجل…. لكن في شريعة الإسلام الجميع أمام الله سواسية….. يبدوا أننا لا نتحدث عن نفس الشريعة….عفواً …. …. عن أي شريعة تتحدثون؟

 

مواضيع ذات صلة:

Bandar

Saudi Jawa

Saudi Jeans

الفرحــان

 

هذا المنشور نشر في injustice, opinion, Saudi Arabia, Saudia, أشياء محبطة وكلماته الدلالية , , . حفظ الرابط الثابت.

29 ردا على !! انتقام الجبابرة

  1. تنبيه: Justice and Common Sense « Saudi Jeans

  2. يقول بندر:

    شيء يقهر ..
    فعلاً ..
    شيء يقهر ..

  3. يقول محمد:

    ظلم وقهر

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  4. يقول ابراهيم:

    هذا هو حال القضاء عندما يكون قضاءً غير مكتوب …

    هذا هو حاله عندما يكون القاضي الذي يحكم في هذه القضيه قد عاش سنيناً من القداسه …. بحيث لايحق لأحد أن ينظر فيما حكم ولا يحق لأحد أن يشكك في حكمه السماوي …

    وسبق أن كتبت عن موضوع القضاء وعن إشكالياته … فمثلاً في قضية البريطانيين الذين فجرو وخربو سيارات بعض قبل كم سنه … وبعد التحقيقات اكتشف انها عصابة خمور .. وتم القبض عليهم جميعاً المروج الأكبر والموزعين … ولكن عند أكثر من قاضي

    تخيلي يا أختي ان الموزع حكم عليه بحكم أكبر من الحكم الذي نزل على المروج … وذلك لأن كل قاضي يحكم على مايملو عليه احساسه في وقتها

    لن أطيل هنا … وسوف أكتب يوماً عن القضاء وعن المشاكل التي دارت في مجلسنا .. وعن تجارب أقارب لي واخوه قد حصلت لهم وسمعتها منهم مباشره

    وحينها سوف تستغربين أننا نتشدق بتطبيق الشريعه فقط

  5. هذا اسمه انتقام الظالمين

  6. يقول أماني:

    Hey Entropy,

    I tried to post a reply here but it didn’t work mi amiga. I am mighty pissed..wasted my time 😦

    I may try and write a few words later if I get the chance 2 do so.

    Hasta luego 🙂

  7. يقول A6laso 3asalen:

    thats a simple example that shows how we look, in general, to women in the Arab World.

    woman = virginity …. if she loses her virginity then she becomes like a dog ( sorry for the expression), regardless of the way how she lost it.

    for example, in my country, Jordan, if a woman commits adultery her family will kill her and who ever does that will be considered as a hero, and he will spend 3 months in jail.

    I’m not defending those women, but why we don’t punish the man who shared that with her, and who gave her family the authority to execute her.

    we still deal with women as something .. I dont know what to say , but we always connect women to honor. ya3ni if she walks on the street thats 3eeb , if she works 3eb, if she has an opinion 3eb .

    I’m very to say that and I’m a shame that some men think that way, bas 3an jad some men still think that women are for kitchen and bed. they dont say that clearly but their acts can tell us how they think.

  8. يقول Lamya:

    ماذا لو تم اختطاف فتاة وكانت مع سائقها ثم تم اغتصابها

    اي عدل هذا !!!!!!!

  9. يقول أماني:

    Alright Señora Entropy! This is my second try to post a reply tonight..so, I hope it well work at this time 🙂

    ***

    إن حاله القضاء والشرطه ايضا سيئه ورجعيه تماما..هذا لاريب
    فيه..ومسأله الغاء رخصه المحامي مثلا..توضح لنا مدى التعسف ليس فقط من جانب القضاء ولكن ايضا من جانب الجهاز الامني الشريك الدائم للقضاء في كل شيء

    ولابد لي هنا من القول اننا لا نعرف تفاصيل القضيه من مصدر حيادي..وكل ما سمعناه هو روايه اتهام وروايه دفاع متحيزتان دون شك..وتعليقات اناس يشعرون بالقرف والرغبه في التغيير
    بأي شكل وبأي ثمن..وهؤلاء يميلون للبالغه ومعظم ما يصدر عنهم لايعدو كونه
    propaganda
    ممله وتضر بمصداقيتهم.. كما دخل الطائفيون على الخط ايضا لتصبح المسأله سركا كاملا في غياب صحافه نزيهه وحياديه
    وفي الليله الظلماء يفتقد البدر

    لابد لي ايضا ان اشير الى ان تهمه الخلوه غير الشرعيه هنا لاتعني مجرد تواجد رجل وامراه في مكان ما.. فهذا يحدث يوميا في كل مكان تقريبا..لكن المقصود بعباره خلوه غير شرعيه في لغه الاحكام القضائيه هو (موعد غرامي) واذا اثبتوا ذلك
    عليها تسقط عنها مكانه(الاحصان) وهذا لفظ قانوني اخر يعني العفه..وسقوط العفه يؤدي الى تخفيف الحكم على الجناه..تماما كحاله سرقه مال في حرز(اي محمي)او مال في غير حرز.. سرقه المال الذي في حرز عقوبتها قطع اليد..اما الذي في غير حرز فعقوبه سارقه السجن لااكثر..وأنا هنا لا اقول انها كانت فعلا في موعد غرامي ولا اعلن اتفاقي مع هذاالسياق القانوني.. غير اني اشرح المنطق الذي استخدم في الحكم وحسب ..ولعل ايضاحي هنا يجيب على تساؤل
    Lamya
    التي علقت في الاعلى
    🙂

    هناك حلقات مفقوده في هذه الحكايه..مثلا.. لماذا وقع اختيارهم على هذه الفتاه بالذات رغم وجود رجل معها؟ فهل كانا في مكان معزول مثلا؟ام ان الجناه كانواعلى علم مسبق بتواجد الفتاه مع رجل غريب عنها وبالتالي كونها في موقف لاتستطيع فيه طلب الغوث ممن حولها؟واذا كان الجناه على علم مسبق فمن ابلغهم بالزمان والمكان؟

    هناك من اوحى بتواجد شبهه طائفيه في هذا الحكم وواقع الحال ان المحاكم في تلك المنطقه تحكم في قضايا كثيره لمصلحه اقليات ضد اكثريات والعكس (ولكن ليس دائما بالعدل) كما اني لااظن انه يغيب عن اذهان القضاه ان ايقاف هذا النوع من الجرائم يفوق في اهميته نزواتهم الطائفيه

    وكمحاوله مني للتذكير باهميه الصحافه النزيهه اقول..اني لاحظت ايرادك لخبر مضاعفه الحكم على الفتاه دون ان تذكري نبأ مضاعفه الحكم على الجناه ايضا..فهل سقط ذلك سهوا ام عمدا؟ فبينهما فرق.. ذات الفرق بين الحياد وال
    propaganda
    🙂

    لو استمعت لنفس كلام الادعاء والدفاع و كنت مكان القاضي او القضاه..لاافرجت عن الفتاه فورا..حتى وان كانت في موعد غرامي فما حصل لها كان كافيا ولحكمت بإعدام الجناه والتحقيق مع الشخص الذي كان معها..وهل له اي علاقه بالمجرمين

    وتحياتي للجميع
    —————————————
    Rosa Parks
    إمرأه هزمت قبحا
    http://en.wikipedia.org/wiki/Rosa_Parks
    —————————————

  10. يقول امل:

    والله ليت يكون تحري في تفاصيل وملابسات الخبر.مثل هذي الاخبار دقيقه وحساسه موسهل ان تعرض في مدونه ثم الناس تعلق .وارجو تقبل كلامي بصدر رحب

  11. يقول Entropy:

    شكرا لجميع من علق أعلاه
    أتفق مع الجميع في تعليقاتهم

    أماني

    انظري ردك في التعليق التالي
    🙂

  12. يقول Entropy:

    الأخت أماني

    أعتقد أن هناك خللا كبيرا و فظيعا في منطق القضاة القائل أن كون الفتاة في خلوة – مع اعتراضي على كلمة خلوة- يجعل المجرمين السبعة أقل إجراما!!! ومن تشبيهك للفتاة بالسرقة من حرز أو من غير حرز!!!!!!!!!!
    أستغرب بل أستعجب من اتخاذ القاضي مثل هذه الحجة كذريعة لتخفيف الحكم على الجناة للأسباب التالية:

    أولا الفتاة انسان و ليست “شيء” يسرق من حرز

    ثانيا وإن كانت أنها خرجت مع ذلك الشاب و ركبت معه سيارة في شارع عام فليس معنى ذلك أنها في خلوة…الخلوة بمفهومها الشرعي هي وجود رجل و امرأة في مكان يكونان بعيدين فيه عن أعين الناس فيستطيعان فعل الفاحشة فيه، وإلا وبهذا المنطق فإن كل سيدة ركبت سيارة مع رجل أجنبي فهي في خلوة و يستطيع رجل الحسبة يوقفها ويدخلها في قضية قائلا أنها كانت في طريقها لفعل الفاحشة!!!!!!!

    ثالثا الفتاة و إن خرجت مع هذا الشاب برضاها فهي لم تغتصب من قبل سبعة بهائم برضاها !!

    رابعا: إن اعتبرنا أن خروج الفتاة مع شاب أجنبي عنها من الممكن اعتبارها قضية، فالقضيتين مختلفتين تماماً ولا يصح دمج الأولى التي هي الخلوة مع الثانية التي هي الخطف والاغتصاب تحت تهديد السلاح والتشهير – تصويرهم للفتاة أثناء الاغتصاب لتهديدها لاحقا – وجعل الحكم في الثانية يترتب على الأولى.

    المنطق الذي اعتمدوا عليه غير سليم بل هو يخلوا من المنطق اساساً.

    عزيزتي ….
    اسمحيلي….ماذا تقصدين بأننا لا نعرف تفاصيل لقضية من مصدرحيادي؟؟؟؟؟؟ و مبالغة و بروبجندا؟؟؟؟
    كل ما نعرفه أن هناك فتاة في مثل سنك اختطفت من قبل عصابة من سبعة أشخاص هي و “موعدها الغرامي” كما تسمينه و تحت تهديد السلاح اغتصبت …تعرفين ماذا يعني “اغتصاب” ؟؟؟؟ و تم تصويرها بكل سادية وإجرام و حقارة بشعة !! المتهمون اعترفوا ثم أنكروابعد ذلك – طبعا لأغراض قانونية من أجل مرافعات الدفاع والمحكمة- ماذا تريدين من حقائق و حيادية بعد ذلك؟؟؟

    لاحظي ان هناك “انسانة” في الموضوع تحطمت و وقعت ضحية لأبشع جريمة من الممكن أن ترتكب في حق انسان…لا تنسي ذلك أيدا. لا تقولي أنها كانت في خلوة وموعد غرامي فسقط عنها الإحصان …..لا تقولي مثل ما قالو الشيوخ الأجلاء والمعلقين على الموضوع في الصحف. أنت انسانة متعلمة وأربأ بك أن تسقطي في مثل ما سقط فيه هؤلاء الأشاوس!

    ماذا يعني موعد غرامي في سيارة في شارع عام؟؟؟ هل معنى ذلك أنها زنت؟؟ هل دخلوا في قلبها و قلبه ليعرفوا أنهما كانا في طريقهما للزنى؟؟؟؟؟
    عزيزتي حد الزنا في الشرع معروف للجميع ولا يقع الحد إلا بوجود اربع شهود ثقاة يستطيعون وصف ما حصل تفصيلا ….حد الزنى من أعظم الحدود و غلظته حدت بالشارع الحكيم أن يضع له الكثير من الشروط حتى يتم إثباته حتى قال بعض العلماء عنه أن هذا الحد يوشك ألا يقع من كثرة الشروط اللازمة لإثباته.

    دعك من هذا كله ….لم استخدم القضاة “الشك” كذريعة لعدم إثبات حكم الحرابة على المتهمين فلم يوقعوا عليهم هذا الحد الذي هو القتل بينما لم يستخدم نفس “الشك” ذريعة لصالح الفتاة لإثبات عدم وجود نية لمارسة الزنى؟؟؟!!!

    عزيزتي لاتقعي ضحية كما وقع العديد من العامة لفتاوى “الإسلام البوليسي” الإسلام دين سماحة و رحمة… لا يخدعوكي بقانون القبلية الذي ألبسوه عباءة الدين فوالله هم أبعد ما يكونون عن الدين. أي دين يحكم بتعذيب فتاة بعد وقوعها لجريمة بشعة كهذه ؟؟ ليس دين محمد بالتأكيد.

    الشابة أخطأت عندما كانت في فترة مراهقة ….أعطت شابا أحبته صورتها وانتهت العلاقة …. يحدث هذا يوميا و تحت كل بيت ، و كل شاب يرتعد و هو يقرأ هذا الكلام متخيلا أخته وقد فعلت هذه “الفاحشة” لكن هو نفسه قد صادق و أحب و أخذ صورة ما أو خرج مع فتاة ما يوما من الأيام. أنا لا أروج لمثل هذه الأشياء لكني فقط أدعوا لأن ينظر لها نظرة تربوية كلنا آباء و أمهات و ما حصل لهذه الفتاة لهو شيء لا يحتمل وأرى أنه من الهمجية أن تعاقب بمثل هذه العقوبة فقط لأن حظها العاثر أوقعها في مثل هذه الجريمة! و لأنها امرأة في “مملكة الإنسانية” في نفس الوقت الذي نرى فيه كيف عومل المجرمون بمنتهى الانسانية مقارنة بفعلتهم الشنيعة.

  13. يقول Entropy:

    أماني

    أما عن لم لم أذكر أن المجرمين قد ضوعفت عقوبتهم هم أيضا
    وهل هو نوع من البربجندا ؟؟؟؟؟فلعلك تكوني قد فهمت الآن بعد تعليقي الأول
    أنني و معظم من تحدث في الموضوع قد ساءنا في الأساس موضوع معاقبة الفتاة
    أما المجرمون الذين قبض و حكم عليهم فعقوبتهم لم تكن ذات قيمة في الأساس فحتى مضاعفتها لم تجعلها ذات قيمة أيضا لذا تم إغفال ذكرها

    فهمت؟

  14. يقول Entropy:

    الأخت أمل

    أولا مرحبا بك

    وكل التعليقات هنا تأخذ بصدر رحب

    نحن لا نتعرض لاسماء أشخاص ولا لتفاصيل حساسة، القضية قضية نظام قضائي فاسد و حقوق انسان و التدوين ليس مجالس نميمة أو بهتان
    التدوين لمناقشة قضايانا لأننا فقدنا الأمل في صحافة نظيفة تعبر عنا و عن تساؤلاتنا

    أرجو أن تتقبلي أنتي حوارنا بصدر رحب
    ونرحب برأيك في الموضوع

  15. يقول أماني:

    عزيزتي
    Entropy,

    لاني لم اعلن اتفاقي الكامل معك لايعني اني اتفق مع القضاه
    او انني اختلفت معك اساسا من حيث المبدأ!!اظن انه من الافضل لنا احيانا في المدونات ان نعلق موافقين فقط على ما يقوله المدونون وان نعلن ذلك بوضوح في سطرين او ثلاثه لااكثر..ولا نحاول ابدا اثراء النقاش من اجل خدمه الحوار..حيث انه يبدو احيانا ان الجميع -واتمنى ان لاتكوني منهم- موجود في المدونات كي يحاضر ولا يحاور

    واستغرب كيف فهمتي انني ادافع عما حدث للفتاه او عن الحكم عليها.. واستغرب عدم رؤيتك للجزء الاخير من تعليقي السابق وكيف كنت سأحكم لو كنت مكان القاضي
    !!!!!
    ????

    اماعدم حصولناعلى معلومات حياديه المصدر حول هذا الموضوع فتلك حقيقه ثابته..لا المحققون محايدون..لا المحامي محايد ولا الاعلام محايد.. فكيف تكون مناداتي بحياد الاعلام وضروره حياديه المصدر مسأله مثيره للغضب
    !!!

    ورد في حديثي السابق ان القضاء لا يعتبر تواجد امرأه ورجل في سياره خلوه غير شرعيه الا ذا كان موعدا غراميا..واعتبرت انت انني قلت انها كانت على موعد غرامي ..رغم انني قلت بوضوح في ذلك الرد انني لااتهمها بذلك..ورغم انني قلت بوضوح.. بالحرف انني كنت اشرح منطق القانون الذي استخدم ضدها
    فقط وبتجرد.. يعني لم اكن احكي رؤيتي الشخصيه

    وياعزيزتي القضاه اثبتوا عليها علاقه مع ذلك الشاب
    من وجه نظر القانون المعروف..لذلك اعتبروا انها كانت في خلوه غير شرعيه اي بلغه القانون علاقه غير شرعيه..وتواجد فتاه مع شاب هي على علاقه معه يختلف عن تواجدها مع سائق او سياره اجره او او سياره ابن عمها او ابن الجيران او خطيبها..واكررررر هذه وجه نظر القانون وليست وحه نظري..وخروج فتاه مع شاب خلسه وراء ظهر اهلها في كل الشرق عربيا كان اوغير عربي تعتبر مسأله مخله..وليس فقط لدى القضاء..واكررر هذه وجه نظر المجتمعات وليس وجه نظري..اقامه علاقه مع شاب والخروج معه يطلق عليها في القانون خلوه غير شرعيه لانها وليده علاقه تعتبر في نظر القانون غير شرعيه حتى وان لم تكن زنا.. وهي تختلف ,كما قد تستطيعين ان تتخيلي عن الركوب مع سائق او سياره اجره..عندما يقبض على فتى وفتاه في لقاء يتم معاقبتهما على اقامه علاقه تحت عنوان خلوه غير شرعيه حتى وان كانا في مطعم ..اي ان العقوبه على العلاقه ذاتها..واكررر..اكررر هذه وجه نظر القانون فلا تحاكميني أنا شخصيا عليها ..وكما ذكرت سابقا انا لاابرر ماجرى لها من اغتصاب حتى تردي علي بغضب

    وحديثي حول حكايه السرقه من حرز وغير الحرز لم يأتي الا في سياق وجه نظر الاحكام الفقهيه التي تقارن الاحكام ذاتها تحت عنوان القياس الفقهي وليس القياس الحرفي ..انسان مقابل شيء كماذكرتي انتي ..وهناك في القرآن ذاته كلام عن قذف المحصنات فقط..اما غير المحصنات فليس هناك تهديد قاس لقذفهن..وبإمكانك اذا شئت تسجيل اعتراضك على ذلك ايضا..واكرررر لايعكس كل ما تقدم وجه نظري الشخصيه

    اما قولي ان هناك
    propaganda
    فنعم.. البعض ..وانا لااقصدك.. اصبح يمارس
    ال
    propaganda
    وقريبا ستصبح الحكومات وغيرها ضحايا في نظر عامه الناس والمبالغه تذهب المصداقيه.. ونحن نحتاج الى صوت عقل واعتدال لا تطرف في اي اتجاه كان.. حتى وان كان تطرفا تغييريا
    وانا هنا اتحدث من اجل مصلحه التغيير ووالتغيريين لا بقصد اهانتهم

    أنا حقيقه ابدي استغرابي من عدم رؤيتك لاجزاء كامله لردي السابق ..وإساءه فهم بعض فقرات ردي المذكور رغم وضوحها الشديد..لا أمانع ان ينتقد اي أحد كلامي على ان يكون ذلك صادرا عن فهم سليم لما قلته

    وشكرا جزيلا

  16. يقول Entropy:

    الأخت أماني

    نسيت أن أرد على نقطتك عن “الحلقة المفقودة” و من أبلغهم بأن الفتاة متواجدة في ذلك الوقت مع الشاب…..
    عزيزتي لاضرورة لوجود أي حلقة فأي متسوق أو شخص عادي يراقب من حوله يستطيع أن يخمن إن كان ال
    couple
    الذي أمامه شرعي أم أنهما متواعدان!!
    ففتاة تنزل من سيارة -أجرة أو غيرها- و تركب سيارة أخرى مع شخص آخر أو أي فتاة و شاب في مطعم تستطيعين تخمين أنهما متواعدان دون الحاجة لحلقة خفية تبلغ عنهما….اسألي موظفي أمن الأسواق و الجامعات كيف يستطيعون القبض على الكثير من الفتيات دون “دسائس” …. بل من الخبرة فقط !!

    وهذا يدل على إجرام و تربص من الجناة الذين اختاروا ضحيتهم بخبث و دناءة معتقدين أن الفتاة لن تستطيع أن تطلب الغوث من أحد أو تبلغ عنهم لاحقاً لأنها كانت مع شخص غريب في البداية….وإن دلت على شيء فهي تدل على خسة متناهية و إجرام محترف!!

    شكرا لعودتك مرة أخرى
    أرجوا أن لا تكوني أنت من غضبت من ردي على ردك!! ويبدوا أنك فعلا غضبت

    وهذا ردي على ردك:
    أولاً:
    عزيزتي المقال أو الرد عادة يكون في سمة معينة تقرأ من بعض عباراته
    there was a tone in your reply
    والتون الذي كان واضحا في ردك يتخلص في التالي:
    خلوة شرعية
    غير محصنة
    بروبجندا
    حلقات مفقوة في الحكاية مثل: من أبلغهم بمكان تواجد الفتاة مع الشاب

    لست أنا وحدي من يفهم من قراءة رد كهذا أنك تشككين !أو على أقل تقدير لديك تعاطف مع حيثيات الحكم
    على الرغم من أنك قلت في النهاية لو انك كنت مكان القاضي لعفوت عنها….والقارئ من البداية لتعليقك يستخلص أن ذلك من باب الرحممة فقط

    ثانيا:
    كما أنني قلت و بوضوح في ردي أني أختلف مع القضاة لكونهم استخدموا ذريعة الخلوة و لم أقل بأي شكل من الأشكال أني اختلف معك انت….يبدوا أنك أنت أيضا لا تحبين أن يختلف أحد مع مداخلاتك
    🙂

    مرحبا بك مرة أخرى و بكل محاور

  17. يقول أماني:

    to our friend Entropy,

    عبارات (خلوه غير شرعيه)(غير محصنه) وردتا وانا اشرح منطق القضاه لامنطقي الشخصي ولا كيلا للاتهام لها لاني قلت حرفيا حينها اني لااتهمها باي من ذلك ..وكلامي موجود اعلاه وواضح فقط لمن يريد ان يفهم..واوردت تلك الكلمات ايضا كي ابين لك لانك تساءلتي هل الركوب في سياره مع احد هو خلوه غير شرعيه.. يعني لاادري كيف اخذتي هذه الكلمات خارج سياقها وفهمتيها لوحدها
    !!!
    لااعرف كيف تجاوزتي عبارات وجمل كامله اقول فيها
    هذا منطق القضاه لا رايي)و (انا لااتهمها باي من ذلك) ولجأتي الى اشياء خفيه في فهم حديثي

    هل هذه طريقه امينه في الحوار ؟؟هل هذه طريقه من يريد ان يفهم ويناقش بود؟؟

    كما انني افتتحت تعليقي بنقد القضاء..وكان يحب ان تفهمي من ذلك على الاقل اين اقف وماهي نبره ردي
    THE GENERAL TONE OF MY REPLY
    حيث ان الافتتاحيه عاده هي المنحى العام
    لكنك استسلمتي لشيء آخر هو المقياس الدائم المسبق

    وعلى فكره
    لم اكن اقصدك بعباره
    propaganda
    ولو كنت اقصدك لقلت ذلك بوضوح..فالجرأه في ابدأ رأيي الصريح لاتنقصني

    وحكايه الحلقه المفقوده..لم يكن المقصود منها التشكيك في اي شيء..كنت اتسائل ان كان هناك علاقه بين من من كان معها والفاعلين كما حدث في جرائم مشابهه..لذلك يا عزيزتي ذكرت في نهايه تعليقي التحقيق معه لمعرفه ان كان له علاقه بهم

    واما قولك ان كلامي عن نوع الحكم الذي كنت سأصدره وكونه رحمه فقط.. فهو محاكمه لنواياي وتحيز يوضح الى اي حد ضقتي ذرعا بكلامي كما حدث في مناسبات سابقه

    انا لااغضب ممن يختلف معي..اكثر مدونه كنت اشارك بها كانت لواحده اختلف معها وتختلف معي في الرأي.. لكن كان لدي ولديها القدره على التراجع عن ارآءنا اذا اتضح لنا خطاءها
    وبصراحه هذا لايحدث هنا منك مهما حصل.. وحتى لو اتضح لك انك لم
    تفهمي شيء ما نشرحه لك فبدلا ان تقولي فهمت الآن.. تردين وقد اخذتي كلمات خارج السياق وهي طريقه من يصر او يتعمد ان
    لايفهم وانا فعلا في حاله ذهول منك ..كما انني غير غاضبه الآن ولا حتى منفعله.. فقط مذهوله منك
    !!!

    ربما يجب ان ارد في المستقبل بسطرين اكرر في مطلع كل منها موافقتي على كلامك ..او كما فعل الجميع بدبلوماسيه شديده اثناء ردهم على تدوينتك عن تركيا.. حيث ركزواعلى الجانب المتفق عليه وهو وجوب عدم حمل الدين لجنسيه وتركوا مسأله
    تعميم المفتي على العرب ..لم يعلقوا على خطأهااو كيف نرفض عنجهيه العرب ونصفق لعنجهيه الاتراك

    وعلى فكره..حتى في تلك التدوينه لم نتمكن ابدا من سماع اعتراف منك ان التعميم خطأ فادح..رغم انك تعرفين ذلك وتسمعينه كل يوم..ومن ألف باءالعداله في الحديث عن الاخرين ان لانعمم.. لكن
    كما قلت سابقا..لااتوقع ان اجد منك اعترافا بالخطأ او التراجع عن رأي..وهذا امر اعتدنا عليه في عالم التدوين..لكن الامر المثير للحيره فعلا هو فهمك العجيب لما اكتبه والمتكرر
    في عده مناسبات..وهو فهم لم يشبهه ابدا في دنيا التدوين ولاغير
    دنيا التدوين سوى فهم شخص واحد..تتشابهان جدا..فلديكما
    نفس طريقه التفكير
    the same thinking patterns
    ونفس طريقه (سوء الفهم)الغريبه جدا جدا لدرجه الاعتقاد بانها متعمده او صادره عن كبرياء شخصيه مبالغ فيها لااكثر
    فهل انتما من أسره واحده ؟؟ام انكما شخص واحد؟؟ حيث كان من الواضح انه يستخدم اسما مستعارا..كنتي حاضره وتعرفين عمن اتحدث

    على ايه حال..ما اراه هنا منك على غرابته شيء جديد وخبره جديده سأحاول ان استفيد منها..وأنا هنا لاأسخر بالضروره منك او من هذه المواقف العجيبه المتكرره منك بل احاول ان اكون ايجابيه فقط

    just trying to see the positive side of this rather,
    odd and awkwardly shocking experience.

    I am not mad, by the way, I am just opening up and
    talking.

    لم اكن اظن ابدا انك هكذا..ابدا

    good day now.

  18. يقول osamayy:

    هذا هو بطش الفراعنة

  19. يقول Accord:

    أختي إنتروبي, هذه القصة تترك غصة في حلوقنا.

    فالقضاء هو أفضل مؤسسة بشرية استطاع الإنسان إيجادها من أجل الحصول على حاجته من العدالة. والدليل على ذلك بقائها واستمراريتها في جميع الحضارات الإنسانية القديمة وحتى عصرنا الحاضر. وبما أنها مؤسسة بشرية أوجدها الإنسان, لذلك فبإمكان عامة أفراد المجتمع أن يحكموا على نتاجها من ناحية عدالته أو منافاته للعدالة. وفي هذه القضية بالذات تستطيع قلوبنا وعقولنا جميعاً أن تخبرنا كم كان حكم القضاة ظالماً. فمالذي يحدث ياترى؟؟؟

  20. يقول Entropy:

    الأخت أماني

    أراك غضبت فعلا؟!

    عموما الأمر لا يستحق … وأرجوا أن لا يأخذك الغضب أكثر
    فتخوضين في أمور خارجةعن موضوعنا هنا.
    إن كان لديك اعتراض على وجهة نظري فأنا لم أمانع وليس لي الحق في أن أمنع أحد من أن يختلف مع وجهة نظري
    ولعلك تقرئين تدويناتي السابقة وتعليقاتي في مدونات أخرى
    وترين بنفسك أن أسلوبي في الاختلاف مع الأخرين لا ينزلق
    إلى حد الخوض في “الصفات الشخصية” لمن يختلف معي
    عندما تنقصني الحجة

    كلنا خطاؤون ولم أقل أني منزهة عن الخطأ
    وإن كنت اعتقدت أني أهاجمك شخصيا
    فأستمحي لي العذر فأنا لا أهاجم أشخاص إنما أهاجم أفكار

    ومرحبا بوجودك مرة أخرى

  21. يقول Entropy:

    ossamay الأخ

    الأخ

    Accord

    مرحبا بكما
    فعلا نحن عندما نعلن عن آرائنا في قضية حكم فيها القضاء
    فحن لا نتدخل في أمور لا تخصنا
    هذا مجتمعنا وهذا قضاؤنا و لنا الحق أن نعرف و نتساءل
    عن أحكام تبدوا لنا أنها جائرة…والقوانين التي يحكمون بها من المفروض أنها تخصنا جميعا و لنا الحق أن نتساءل عن عدالتها و مرجعيتها فكلنا خاضعين لها. نحن لسنا قطعان أغنام.

    إن كانت هيئة القضاء عاقبت المحامي و قالت مثل ما قال بعض الناس
    أنه يقوم بضجة إعلامية و بروباجندا فليعلنوا تفاصيل القضية عى الملأ و لتكن محاكمة علنية حتى نعرف أين هي الحقيقة
    !!

    شكرا لمروركما

  22. يقول أماني:

    لوكنت غضبت لقلت ذلك بوضوح فالغضب ليس عيبا.إن الحجه الحقيقيه تقبل ويجاب عليها بمثلها..امااخذ الكلام خارج السياق وتعمد عدم الفهم فهي اشياءاخرى وليست حججا ولا حوارا

    اناابقى دائما ضمن موضوع النقاش مادام الطرف الاخر يفعل الشيء ذاته..لكن جدير بالذكران مشاعرك حيال نقاش قديم بيني وبين شخص استخدم اسما مستعارا لازالت طازجه ويتم التلميح لذلك النقاش احيانا بلامناسبه رغم انه قديم ونسيته..مع العلم انه من المفروض ان ذلك الشخص ليس انت..وبالتالي فمن المثير للتساؤل حقاان تبقى جذوتك مشتعله كل هذاالوقت حيال ذلك الامر!!احيانايبدو لي ان تلك المناقشه هي مقياسك الدائم وانتي تحاولين فهم كلامي..وفعلا ياليت ان نبقى ضمن موضوع النقاش وان ننسى

    اما حيال موضوع النقاش..فانا قلت ان المحكمه رجعيه وانتقدت الحكم وذكرت الحكم الصحيح العادل الذي كان من المفروض ان يصدر..ومع ذلك لم يكن ذلك كافيا في نظرك لفهم كلامي رغم اني انتقدت الحكم والمحكمه والسلطه المنفذه بوضوح اكثر من اي مشارك آخر.. كما انه لم يعهد احد عني تأييدي او تعاطفي مع من يمثلون التيارات الرجعيه وتوجهي الفكري واضح للكل

    كان الجميع في كل مدونه اذهب اليها يعتبرون مشاركاتي تلقي اضواء على جوانب مختلفه على موضوع النقاش ..ويقولون ذلك سرا..وعلانيه في ردودهم اما هنا..هنا فقط, فيبدو الامر مختلفا..لذلك فان طرفا اخر غيري يجب ان يتمعن جيدا في احكامه وكلامه لانه متفرد في فهمه وردود افعاله على ما اقول

    ارجو ان نتخلى عن الفهم الانتقائي لكلام الاخرين حسب مواقفنا المسبقه منهم وان نطرح المواضيع بعمق.. او على الاقل لانغضب اذا القى الاخرون الضوء على جوانب لم نتطرق لها او اجابوا على تساؤلات طرحناها في موضوع تدوينتنا

    بما اننا تحدثنا عما هو قديم..فقد سبق ان انتقدتيني لانني استعملت كلمه متنكر لوصف شخص يستعمل اسما مستعارا كي يهاجم الاخرين..واعتبرتي انتي انها كلمه غيرمهذبه..وانا اقول لك ان متنكر ليست كلمه غير مهذبه معناها فقط
    Disguise
    وهي موجوده في القرآن بنفس المعنى الذي استعملته انا في قصه داوود وبلقيس نكروا لها عرشها..اي غيروا منظره فلا تعرفه انظري كتب التفسير والقواميس فهي الحكم في فهم اللغه وليس اهواءنا

    ارجو منك بإخلاص التخلي عن الفهم الانتقائي والمرتاب دائما لكلامي لان ذلك تكرر عده مرات..وشكرالك وللحاضرات والحاضرين

  23. يقول أبو سعد:

    حسب الوقائع المفروض يتم تطبيق حد الحرابة لغير المحصنين ورجم المتزوجين بما فيهم الفتاة ما عدا الرجل الذي كان مع الفتاة إن لم يكن محصناً…

    هذا ما نعرفه من الشرع…

    أما لماذا حدث ما حدث فأعتقد أن الموضوع فيه رائحة سياسية لو الحكم بالإعدام للجميع ما عدا الرجل الذي كان مع الفتاة إن لم يكن محصناً… فإنها ربما فكروا بأنها ستفسر بأن الشيعة مضطهدين…

    هذا والله أعلم…

    تحياتي؛؛؛

  24. يقول mue:

    صراحة أنا مافهمش في القضاء و يا دوبك أفهم تخصصي و القضيه مهما كان من المعلومات عندكم فحتمًا الكثير من الحقائق تخفى عليكم و لا يمكن للوصول إليها إلى من الأشخاص المتعلقين بالقضية و لا أظن تقدروا توصلوهم.

    كما أن القضاء دراسه بحالها ما يمكن بقراءة كتابين تتوصلوا
    إلى العمق في الحكم في القضايا لازم تدرسوا بالسنين.

    و بالمناسبة فأني اوجه عبر هذه الصفحه إلى الشباب هل ترضى أنه أحد يلمس
    خواتك أو أمك أو بنت من قرايبك.
    حتما لا فكيف ترضى لبنات الناس و ترى كما تدين تدان.
    و أقول لأختي كلمة سمعتها فتاة في منامها :لا تهتك الستر, لا تهتك الستر.
    و الله يحفظنا و يستر علينا و جميع المسلمين.

  25. يقول بحر:

    والله شي يقهر
    في اعتقادي الشخصي الموضوع
    يحمل ابعاد اخره مغيبه
    وتدخل الاعلام في مثل هذه القضيا شي مستغرب
    واللاكيد انه للتظليل
    وحسبي الله ونعم الوكيل

  26. تنبيه: || مدونة ماشي صح || » أرشيف المدونة » فتاة المنسف

  27. يقول Entropy:

    أبو سعد

    هذا ما افترضناه: حد الحرابة
    لم لم يطبق على الجناة؟
    العلم عند الله
    ثم عند القضاة

    شكرا لمرورك

    ميو

    الله يحفظ شباب و نساء المسلمين

    شكرا لمرورك
    🙂

    بحر

    لو كان عندنا صحف نزيهة
    ونظام قضائي “يعتمد على قوانين مكتوبة” لكان للحديث أبعاد أخرى

    شكرا لمرورك

  28. تنبيه: I B R A H I M » أرشيف المدونة » أمر ملكي بإعفاء فتاة القطيف من الجلد والسجن

  29. تنبيه: قضية الأطباء المصريين » I B R A H I M

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s