Did Someone die for that Diamond?


شاهدت قبل أيام فيلم

 

 Blood Diamond 

 

الفيلم رائع من حيث التمثيل و الاخراج و القصة لكن ما جعله أكثر من رائع هو أنه يلفت نظر المشاهد العادي إلى قضية انسانية قد لا يسمع أو يدري عنها إلا قلة من المثقفين أو المهتمين بالقضايا الانسانية. القضية هي قضية الماس المستخرج

 

من مناطق النزاعات أو الحروب أو ما اصطلح على تسميته ب

 

Conflict Diamond

والذي تستخدم مبيعاته في تمويل النزاعات في مناطق الحروب مثل الحروب التي كانت دائرة في سيراليون، أنجولا، وجمهورية الكونجو

تدور أحداث الفيلم في سيراليون البلد الأفريقي الغارق في فقر مدقع بسبب الحرب الأهلية التي أكلت الأخضر واليابس و التي كانت تدور هناك في التسعينيات ، الشعب المغلوب على أمره واقع بين الحكومة و بين ميليشيات من الثوار الذين يعيثون في اللأرض فسادا حيث يهجمون على تجمعات السكان في القرى ويقومون بذبح الاطفال والنساء والشياب وتقطيع أطراف الرجال –وخطف الأطفال الذكور ليتم تدريبهم بطريقة وحشية لينضموا فيما بعد إلى صفوف الميليشيات- في احصائية للأمم المتحدة تقول أن هناك ما يفوق ال 200.000 جندي طفل-

أحداث الفيلم تدور حول داني الجندي الجنوب أفريقي Mercenaryالسابق – المرتزقة- ويقوم بدوره Leonardo DiCaprio والذي يعيش في سيراليون ويحترف تهريب الماس عن طريق تاجر يهودي. وسولومون صياد سمك أفريقي يقوم بدوره Djimon Hounsou أمله الوحيد هو أن يتعلم ابنه ليصبح طبيباً، وبالطبع صحفية أمريكية تجوب البلاد للبحث عن قصة الماس المهرب. تتقاطع حياة الأبطال الثلاثة حين تهجم الميليشيات على قرية الصياد و تخطف عائلته وتجبره الميليشيات كما تجبر العديد من السكان على العمل في مناجم استخراج الماس، تقع في يد الصياد ماسة نادرة جدا فيخفيها على أمل أن يستطيع بطريقة ما تهريبها من المنجم ليستطيع الحصول على بعض المال لاسترجاع عائلته. عندما يعلم داني عن الماسة النادرة تمضي أحداث الفيلم من هنا بعد صفقة بين الرجلين الصياد يدل الجندي على مكان اخفاء الماسة والجندي يستخدم الصحفية التي لها علاقة ببعثات الأمم المتحدة للاجئين للحصول على معلومات عن مكان عائلة الصياد و من ثم يأمل الجندي بالحصول على الماسة التي التي تقدر بملايين الدولارات لتكون وسيلته في الخروج من هذه القارة البائسة للأبد وتستمر أحداث شيقة و مثيرة تشدك في مقعدك إلى نهاية الفلم.

الفيلم يشرح كيف يتم تهريب الماس من ذلك البلد الأفريقي على الرغم من أن اتحاد الماس العالمي أصدر قانونا بمنع الاتجار في الماس المستخرج من مناطق تدور فيها حروب، إلا أن هذا لم يوقف تجار الماس من تهريب الماس إلى دول أفريقية مجاورة و من ثم يصدر بطريقة ما إلى العديد من البلدان قبل أن يصل لمركز تجارة الماس العالمي في لندن بطريقة مشابهة لطريقة غسيل الأموال. وكيف تتحكم مافيا تجارة الماس -التي تدار من تل أبيب، بروكسيل ، لندن- في ابقاء أسعار الماس مرتفعة للغاية عن طريق ايداع العديد من الماسان النادرة والتي تستخرج بكميات كبيرة من مناجم أفريقيا في البنوك الأوروبية وذلك للتحكم في كمية المعروض.

تاجر الماس اللذي يشتري الماس من داني يهودي-يتكلم العبرية في بعض المشاهد- يقوم ببيع السلاح والمعدات الحربية للحكومة للقضاء على الثوار وفي نفس الوقت يقوم بشراء الماس الذي يقوم باستخراجه الثوار الذين يقومون بخطف السكان واستخدامهم في حقول الماس!

الفيلم درامي رائع -An Eye Opener – إلا أن أحد المشاهد جعلني لا أستطيع أن أكتم قهقهة جنونية في دار العرض. المشهد كالتالي: بعد إحدى الغارات على احدى القرى: مشاهد جثث ملقاة في كل مكان… دمار… و رائحة الموت تكاد تخرج من الشاشة الكبيرة ورجل مسن يجلس في زاوية متفحصا ما جرى ويبدو أنه الوحيد الناجي من الغارة و أصابه نوع من الهلوسة…. يقول بلغة انجليزية بلكنة أفريقية صارخة:

Tank De God DEY Did Not Find OIL here….Uderwise We Would Be in BIG Trouble..!!

لتقرأ المزيد عن موضوع ال Conflict Diamond اضغط هنا الفيلم يحث المشاهدين على ضرورة السؤال عن مصدر الماس قبل أن يشتروه …اسأل نفسك : هل فقد أحدهم حياته في سبيل حصولي على الماسة التي أزين بها اصبعي؟؟

هذا المنشور نشر في movies. حفظ الرابط الثابت.

6 ردود على Did Someone die for that Diamond?

  1. يقول Prometheus:

    شكرا لك يا عزيزي على استعراضك الممتاز للفيلم.
    ولا شك ان الثيمة التي يستند اليها مهمة للغاية اذ يستحيل ان يتساوى المتاع مهما كان مع حياة الانسان التي لا تقدر بثمن، وقد ذكرتني فكرة الفيلم بشعارت المنظمات المعنية بحماية الحياة الفطرية والحيوانات التي تقتل بلا رحمة للانتفاع بفروها او بأعضائها الاخرى لجني ارباح تجارية
    مودتي لك

  2. يقول Entropy:

    Prometheus

    My pleasure, am glad you found the “review” interesting. It’s truly an amazing movie, Hope you get the chance to see it sometime soon.

  3. يقول TIM:

    your anatomy was nice..very funny indeed the “Oil joke”🙂..Lol..can’t wait to see it..it was nominated for Oscar as i remember .

  4. يقول Entropy:

    Hello Tim,

    Leonardo was nominated for Golden Globes’s Best Actor’s award this year for his roles in “Blood Diamond” and “The Departed” with Jack Nicholson. Unfortunately he didn’t win neither of them, eventhough his performance was stunning to say the least.

    Thanks for passing by, hope to see you again soon

  5. يقول Nawaf:

    السلام عليكم
    الفلم شفته قبل شهر .. رائع !!
    انت بس ملاحظ كيف حياة المهرب معفنه لا بيت ولا شغل ولا مشغله😀

  6. يقول Entropy:

    مرحبا نواف منوّر

    نعم لاحظت…. ولاحظت انه السجارة ما نزلت من ايده لين حسيت اني جاتني نوبة ربو على آخر الفلم
    🙂
    كان تمثيله رائع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s