تركي الدخيل- عربجة التدين

بعض

الذين كتب الله لهم التدين، انتقلوا إليه من حالة لا تسر صديقاً ولا عدواً. عندما يتدين عتاولة العصاة، وهم من نطلق عليهم في لهجاتنا المحلية: العرابجة ، فإنهم في الغالب ينقلون شيئاً من عربجتهم إلى سلوك ما بعد التدين

_____________________________________

الفقرة السابقة من مقال للأستاذ تركي الدخيّل لقراءة المقال كاملا اضغط هنا . المقال يتحدث عن سلوكيات بعض الإ‘خوة “المطاوعة” أو “الملتزمين” أو المتشددين” -اختلفت آراء الفقهاء حول التسمية المناسبة فاختر ما يناسبك منها – والتي تتسم بعدم احترامهم لانسانية من يختلف معهم في السلوك أو حتى في الرّأي . كنت ولازلت أعتقد أن هؤلاء اللذين تحولوا من أقصى اليسار لأقصى اليمين يصابوا بحالة من عدم الاستقرار النفسي خاصة وأن هذا التحول عادة ما يكون مفاجئا فتصيبهم عقدة….ربما عقدة الذنب أو لا أدري عقدة ماذا ، إلا أنها عقدة تجعلهم يكرهون من هم ليسوا على شاكلتهم الآن لأنهم يذكرونهم أن هناك أناس متعايشون مع أنفسهم بسلام؟ أو ربما لرغبتهم في الانتقام من أنفسهم السابقة فينزلون جام غضبهم على المساكين اللذين يرميهم حظهم العاثر في طريق هؤلاء المتحولين.
المشكلة الكبرى هي أن هؤلاء “الملتزمين” دائما ما يكوّنون جماعات منغلقة
على نفسها تنظر للمجتمع بنظرة دونيّة متعالية …. أذكر أنني رأيت احدى المطوعات من هذه النوعية و هي في مجلس تتحدّث عن فلانة و فلانة و أم فلان ممن هم من-جماعتها- وكأنهن صحابيّات ثم تأتي على ذكر أخريات ممن لم يتسنى لهن الحصول على شرف العضوية بعد وتبدأ في الحديث عن كيف أنها بإذن الله سوف تعمل جاهدة على هدايتهن حتى يفوزا في الدنيا والآخرة و .. و …
لوهلة أصابني الذهول و خيّل لي أن الأخت تتحدث عن ثلة من كفّار مكة وأنها و صويحباتها -رضي الله عنهن جميعا -ممن حضرن بيعة العقبة!!!!

ملازمة سلوك “العربجة” لهؤلاء المتحولين حتى بعد رجوعهم للإسلام من جديد –على حد تعبيرهم- دليل على أنهم رجعوا إلى مكان ما لكنه حتما ليس الإسلام!!

 

هذا المنشور نشر في opinion. حفظ الرابط الثابت.

20 ردا على تركي الدخيل- عربجة التدين

  1. يقول Sami:

    ma3alaish ma3indee keyboard 3araby bas good article. ye36eek al3afyah.

  2. يقول Entropy:

    Allah y3afeek Sami,,
    welcome to Entropy.MAX

  3. يقول هديل:

    أتفق مع رأيك.. وما يثير حنقي أكثر، ظنهم أن من لا يتفق معهم، ومع رؤيتهم الجديدة للدين والحياة، فهو مارق، ويخشى عليه من سوء الخاتمة!
    أيضاعلى الطرف الآخر،هناك المطاوعة الذين (تلبرروا) < -- من الليبرالية، انظري كيف يعرضون آراءهم بطريقة مصادمة، وهمجية لا تختلف عن الذين تطوعوا..
    هي صدمة الانتقال غير المدروس.. والتصنيف العشوائي الذي وضعه المجتمع : إن لم تكن مطوع.. فأنت بالتأكيد: داشر!!

  4. يقول Entropy:

    هديل

    نعم تماما نحن شعوب
    مصابة بداء عمى الألوان الثنائي ومن أعراض هذا المرض أن المصاب به لا يرى من الوان الطيف المرئي سوى اللونين الأبيض أو الأسود
    كل لون ما عدا ذلك فهو باطل !!

    المفارقة العجيبة أننا عندما صرّح المستر بوش الابن يوما ما: أن من ليس معنا فهو ضدنا أننا أرغدنا وأزبدنا و اتهمناه أنه رئيس أهبل وابن هبلة وبستخدم تعابير البزران!!

    أهم ما في الموضوع أنني سوف أضيف تعبير ” المطاوعة اللذين تلبرروا” إلى قاموسي
    very impressibe phrase 🙂

  5. يقول جُحَا.كُمْ:

    نادرا ما أقرأ تحليلا بتناول ظاهرة عقائدية من زاوية سيكولوجية وعلى فكرة ينطبق هذا الأمر على كثير من معتنقي عقائد شمولية بما فيها الملحدة…
    تحياتي
    جُحَا.كُمْ

  6. يقول Entropy:

    مرحبا بالأخ/الأخت جحا.كم
    كنت أعتقد أنك أخ لكن احدى تدويناتك الأخيرة شككتني
    🙂
    ملاحظتك في محلّها تماماً فالنفس البشرية تحكمها قوانين الطبيعة ذاتها سواء كانت هذه النفس علمانية، اشتراكية، أصولية أو حتى ملحدة

    شرفتني زيارتك

  7. يقول ســــــــــــــــــــــديم:

    اعتقد بان التحول المفاجىء هو ردة فعل لنتائج طبيعيه من اليمين المتشدد ليتحول في الغالب الى يسار والغالب وسطي !! المشكله لدينا ان غالبيه الملتزمين لديهم فكرة المسؤاليه عن الجميع ! بمعنى اختراع حريات الاخرين وكأنهم موكلون !! وطمس معالم الاراء الاخرى لاجل رأي بنظرهم هو الصائب في تسيير المجتمع ولكن للاسف اصبحت هذه العمليه ضد هذه النظريه ليخرج غالبيه الشباب ضد هذا الفكر المتشدد في اجبار الناس في السير بالطرق القديمه ونسوا باننا في عصر الانفتاح العالمي الذي يحتاج خلق مفاهيم جديده وفق الشريعه وفق الدين الصحيح

    موضوع رائع

  8. يقول Entropy:

    العزيزة ســــديم

    نعم هذه المشكلة منتشرة في العالم العربي لكنها تظهر جلية في بعض المجتمعات بصفة خاصة -و هي أكثر وضوحا عندنا- وللأسف
    أنا أعتقد أن العلماء لدينا ساهموا بشكل كبير في إرساء النظرة الدونية للآخرين ، حتى أصبح من الطبيعي حتى لدى عامة الناس أن يقللوا من شأن أي فتوى أو وجهة نظر في الدين ما دامت صادرة عن عالم دين غير سعودي وكأن الإسلام هو اختراع سعودي
    !!!
    أختلف معك أن طرق الاقناع-أو بالأحرى الإجبار- التي يتبعها هؤلاء هي طرق قديمة بل أن هذه الطرق ليس لها أصل في الأساس من الدين، و هي نتيجة مباشرة لنظرتهم الضيقة الاستعلائية. الإسلام دين السماحة ودين احترام انسانية الانسان قبل كل شيء “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”. صحيح أن أساليب الدعوة لا بد أن تتغير بتغير الزمان لكن الأخلاق و الارتقاء بالتعامل الانساني بين البشر أصل ثابت من أصول الأسلام و ليس بجديد عليه.

    المشكلة الكبرى كما قلت في تعليقي على مقالة الدخيل هي أن المتشددين هؤلاء -عاشوا في الدور- واتخذوا من أمثلة المصاعب التى عانى منها أوائل المسلمين في عهد النبوة و بدايات الإسلام ذريعة لنبذ و إقصاء كل ما هو مغاير لنظرتهم الضيقة للدين ناسين أو متناسين أن أوائل المسلمين كانو يعيشون في مجتمع من الكفّـــــــار
    !!!

  9. يقول mansouri:

    اعتقد أن هذه الظاهره نتاج ما قد اسمية رأسمالية اسلامية

    ففي مجتمعنا السعودي بالذات أصبح هناك بون شاسع بين المطاوعه وغيرهم، بين اصحاب الشمغ الحمارء التي تلبس بدون عقال ، وغيرهم
    اما نا تكون مطوع او أن تكون ـــــ
    ظاهرة سيئة انتجت الكثير من الاثار السلبية
    فاذا انتقدت اي من رجال الدين ، ثارت عليك الدنيا حتى لكأنك انتقدت الدين نفسه
    اصبح لايقبل أن يقدم عمل للاسلام الا من قبل مطوع ، واذا قدمه انسان غير مطوع تم التشكيك في نواياه
    اضافة الى سلسلة من الاثار السيئة.
    حتى لقد أعلنها الكوتش الكبير ذات يوم “ان العالم انقسم الى فسطاسين ، فسطاس جهاد ، وفسطاس كفر ونفاق

    يا بيض ياسود

    دمتم بخير وصحه

  10. يقول mansouri:

    على فكره …

    ما اعرف ليش كتبت فسطاس مع أن الصحيح فسطاط

    اصلا الموضوع كله ط وس

    🙂

  11. يقول Entropy:

    mansouri
    first welcome to Entropy.MAX
    اتفق معك بشدة أصبح هناك خلط أو سمّه دمج بين الأشخاص و بين الأفكار
    لذلك أصبح في حالة اختلاف الأشخاص معك في الأفكار أو الميول يبتدؤون في الطعن فيك كشخص معتبرين أن لا فرق هناك بين هذا و ذاك والعكس صحيح اذا انتقدت تصرفات شخص ما اعتبروك تطعن في أفكاره وفي حالة المطاوعة فأنت طبعا تطعن في الإسلام والعياذ بالله!! لا أدري كيف الخروج من هذه الحالة
    أسعدتني زيارتك

  12. يقول المفكر:

    هناك وهم كبير يعيشه هؤلاء
    وهو اعتقادهم بشمولية منهجهم أولا ، وباتساقه مع الحياة ومع الفطرة ثانيا ، صدقوني الحل يبدأ بأن تتم مناقشتهم بنفس أساليبهم وطرقهم
    بالنصوص التي يتمترسون خلفها
    وبطلب تفسيرات وتأويلات لبعض الآثار التي دائما ما تذيل بـ وسنده قوي

    أعتقد أن الرعب والخوف الذي يعتري الكثيرين عندما يناقشون متشددا من وصمة التكفير هو المشكلة
    ليس الدين ملكا لأحد
    بل كون الإسلام دين للعالمين ، يعني أن نصوصه من حق جميع البشر

    أسألكم عن الشاذ من الحاديث الصحيحة وكيف يسقط أو يعطل العمل به برؤى شخصية

    ثم أسألكم عن المصالح المرسلة وما يتوافق مع روح الشريعة أو مقاصدها ، وكيف يظهر هذان التعليلان بكثرة في أوقات التوهان والمآزق الفقهية

    هناك أسئلة كثيرة تحتاج إلى إجابات
    يجب أن ينتفض المثقفون على الوصم بالكفر أو التفسيق أو التبديع وأن يبدأوا مناقشة دينية علمية مع هؤلاء الجهلة المتنمرين

  13. يقول Entropy:

    أخي المفكر

    أولا يسعدني جدا تشريفك لي

    ثانيا نعم, تماما المشكلة مع هؤلاء هو كون نظرتهم الاستعلائية هذه جعلتهم يرون أنهم بمنآى عن أي مساءلة أو محاولة نقاش وإلا سلطّوا عليك سيوفاّ عدة: منها الابتداع في الدين و مخالفة الفطرة وسيفهم البتّار: التكفير…أوافقك الرأي تماما لابد من انتفاضة على هذه الطريقة في التدين… الدين لله, ليس لفئة معينة منهم…لا أطالب بأن يصبح الجميع مفتون في أمور الشريعة لكن نطالب بأن نرى فئة جديدة من العلماء لا تخشى النقاش و لا ينغلق فهمها للدين في اجتهادات علماء لم يعيشوا عصرنا و لم يعاصروا ما طرأ علينا من مشاكل و فتن

    مرة أخرة أسعدني حضورك

  14. يقول مفحط تائب:

    انا أكبر من أن أرد على مثل هذا

    ولاتنسى موعودنا يوم القيامة

    فبإمكانك يامطوع سابق

  15. يقول osamayy:

    مبروك الستايل الجديد بس نوع الخط وحجمه صغير،

    في نظري أغلب هذه الفئة اللي عندهم عربجية تأثرو ب:

    1- بالبيئة التي يعيشون فيهاوهي ما أريكم إلا ما أرى وهذا هو حال المؤسسة الدينية في المملكة.

    2- أغلبهم تحول بسبب مؤثر مثل شريط سمعه أو شاهد حادث وتأثر به لكنه لم يتعلم ويتفقه بالدين.

    من صفاتهم:
    1- تعليهم سطحي قليل ما تجد منهم جامعي ويدرس تخصصات علمية.

    2- طبقتهم الإجتماعية والبيئة التي يعيشون فيها متوسطة أو اقل.

    3- ليس عندهم مبدأ علمي للنقاش، اذا جيت تناقشه يبدأ يتناقض مع نفسه ويبدأ في تأويل الأدلة والشيخ الفلاني افتى بكذا وانت لا يجوز لك التشكيك في فتوى الشيخ الفلاني، والدليل الفلاني تفسيره كذا ويطبق هكذا.

    هناك عند بعض المشايخ حتى تتناقش معه يجب ان يكون معاك دكتوراه في الشريعة حتى تستوعب ما يقول كأن الصحابة كان عندهم ماستر و دكتوراه في الشريعة.

    انظروا للمشايخ اللذين عاشوا في البلاد الغير عربية مثل الشيخ أحمد ديدات رحمه الله نظرة على محاضراته تكفي لتكسب حبه والشيخ سعد الفقيه وغيرهم

    وآسف على الإطالة

  16. يقول خالد الصالح:

    السلام عليكم ,,,
    ممكن اعرف ياهديل هالمقال باي تاريخ
    واشكرك من خالص اعماقي

  17. يقول عبدالعزيز:

    اتفق مع الكاتب في كثير من ما كتبه ، إلا انني استغرب من بعض التعليقات المهاجمه للمؤسسة الدينة في السعودية ، اعتقد انه خطأ كبير الخلط بين حديثي التدين (مطاوعه عرابجة سابقا) وعلماء الدين ، وإدراجهم تحت اوصاف العرابجة سابقا ، يجب ان نكون أكثر دقة.
    بالنسبة لك أخي المفكر ، فلكي تعرف ما معنى كلمة _وسنده قوي_ على ان اقوم بشرح علم كامل يعرف بعلم مصطلح الحديث ، اتمنى تتعلمه جيدا
    ثم بعدها يحق لك النقد من خلال مرجع ثابت وليس من خلال جمل خاطفة تكونت في عقلك منذ الصغر ولم تجهد نفسك بالبحث عن معانيها بعد الكبر.
    تحية للكاتب وتحية للجميع .

  18. ربما لرغبتهم في الانتقام من أنفسهم السابقة فينزلون جام غضبهم على المساكين اللذين يرميهم حظهم العاثر في طريق هؤلاء المتحولين.

    كلام سليم،،،

  19. يقول مسلم ثم مسلم:

    أنظروا التعليق رقم 6 والذي فيه الرد على (جحا .كم) تعرفون نظرتكم لمن يختلف معكم فلماذا هذا الكذب على النفس والآخرين فما أرى العقد النفسية إلا متكدسة عندكم وهذه التعليقات شاهدة ولكن كما قيل (رمتني بدائها وانسلت)

  20. يا ناس ..

    ذكروه يمكن نسى !!!

    يمكن نسى حرقه لمحلات الفيديو !

    اللهم لا شماته ..

    يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s